بالصور: عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات الأقصى

اقتحام الاقصى
حجم الخط

اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط جولات استفزازية لهم داخل المسجد.

وأفادت مصادر مقدسية، بأن شرطة الاحتلال أغلقت باب المغاربة الساعة العاشرة والنصف صباحًا، عقب انتهاء الفترة الصباحية لاقتحامات المتطرفين اليهود.

وصرح مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة فراس الدبس، بأن شرطة الاحتلال وفرت الحماية الكاملة لـ 152 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات متتالية.

وأوضح الدبس، أن هؤلاء المستوطنين تجولوا في باحات الأقصى بدءً من دخولهم عبر باب المغاربة وانتهاءً بخروجهم عبر باب السلسلة، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم من قبل مرشدين يهود.

وتخلل تلك الاقتحامات محاولات لأداء طقوس تلمودية في المسجد، وتحديدًا في الجهة الشرقية منه، إلا أن المصلين وحراس الأقصى تصدوا لهم.

يشار، إلى أن شرطة الاحتلال فرضت قيودًا على دخول المصلين الذين توافدوا من القدس والداخل المحتل للمسجد الأقصى، واحتجزت بعض هوياتهم عند الأبواب، لحين خروجهم منه.

وكانت شرطة الاحتلال سمحت مساء أمس، للمتطرف "جرشون سلمون" صاحب الفكر الحركي لما تسمى بـ "منظمات الهيكل" المزعوم بالصلاة وإشعال شموع "الحانوكاة" فوق جسر باب المغاربة، وذلك بعد تنظيمه مسيرة انطلقت من داخل الحي اليهودي حتى باب المغاربة.

يذكر أن المتطرف "سلمون" هو مؤسس "حركة أمناء الهيكل" الأكثر تطرفًا وعدوانيةً، والتي تطالب صراحة بهدم قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى وبناء "الهيكل" مكانها.

وتأتي هذه الاقتحامات والاستفزازات، بناءً على دعوات أطلقتها "جماعات الهيكل" المزعوم الايام الماضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقعها لتنظيم اقتحامات جماعية يومية للأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، وتنظيم مسيرات على أبوابه على مدار الساعة، خلال أيام عيد "الأنوار-الحانوكاة" اليهودي.

ويذكر، أن المسجد الأقصى يتعرض يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة، وعلى فترتين صباحية ومسائية، فيما تزداد وتيرتها خلال فترة الأعياد اليهودية.

وعلى صعيد آخر، أفاد تقرير أعده مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، صدر اليوم الأربعاء، بأن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، خلال نوفمبر الماضي، تضاعف.

وأوضح التقرير، أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال تشرين الثاني وصل 2020 مستوطنًا، بينهم عناصر في جيش الاحتلال بلباسهم العسكري، وما يسمون بـ "طلاب الهيكل".

اقتحام الاقصى5.jpg
اقتحام الاقصى4.jpg
اقتحام الاقصى1.jpg
اقتحام الاقصى2.jpg