وفد دائرة شؤون اللاجئين باليابان يلتقي حاكم طوكيو

وفد دائرة شؤون اللاجئين باليابان يلتقي حاكم طوكيوش
حجم الخط

التقى وفد فلسطيني تابع لدائرة شؤون اللاجئين، ويتلقى دورة تدريبية في اليابان حول المشاركة المجتمعية والاندماج الاجتماعي بإشراف الوكالة الدولية للتعاون الدولي جايكا، بالسيدة حاكم طوكيو، يوريكو كويكي.

ورحبت الحاكم بهم باللغة العربية ونقلت لهم خبرتها خلال زيارتها فلسطين وفي الرغبة القلبية بالحرية للأطفال الفلسطينيين، متمنيةً لهم مستقبلاً مشرقاً.

وطالبت الوفد بالاستفادة من التجربة اليابانية في مواجهة الكوارث، قائلةً: إنها "تبعث رسالة للصلاة من أجل فلسطين وأطفالها، وإنّهم في طوكيو بانتظار مشاركة الفريق الفلسطيني للمعاقين في دورة الألعاب الاولمبية في طوكيو 2020".

بدوره، قال ياسر أبو كشك، نيابةً عن المشاركين: إنّ "تحية الشعب الفلسطيني هي السلام عليكم وتعني نشر السلام حول العالم، وهم يحاربون من أجل السلام والحرية".

وأضاف: "ممتنون حقاً لحكومة اليابان والوكالة اليابانية للتعاون الدولي لدعم مخيمات اللاجئين في فلسطين، وأنهم على ثقة بأن حاكم اليابان لن تالوا جهداً في تقديم كافة التسهيلات للوفد الأولمبي الفلسطيني القادم إلى طوكيو 2020.

وتعتبر السيدة يوريكو كويكي من أشهر الشخصيات في اليابان لدورها البارز في الحياة الاجتماعية والسياسية، وهي مهتمة بالشأن الفلسطيني وسبق لها أنّ التقت بالرئيس الفلسطيني أبو مازن عام 2016 واستجابت لطلبه بزياد الدعم المقدم للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.

وكان سبعة مشاركين من فلسطين وصلوا إلى مقر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا في طوكيو. في دورة تدريبية من تاريخ 2 سبتمبر ولغاية 15 ديسمبر. يتدربون خلالها حول التنمية المجتمعية والمشاركة والاندماج الاجتماعي.

وتتضمن الجولة لقاء الوفد مع الحكومات والمجتمعات المحلية في طوكيو، واناغاوا، واغياغي، وشيماشيما، وذلك من أجل تعزيز عملية مشاركة واندماج المواطنين في مخيمات اللاجئين في فلسطين.

كما يشمل هذا التدريب الاطلاع على مبادرة مجتمعية في منطقة سيتاجايا - كو ومدينة يوكوهاما، وللاطلاع على رابطة الحكم الذاتي والعمل المجتمعي في البلدات، ومبادرات المناطق التي يشارك السكان بإدارتها.

وتشمل أيضاً عملية التدريب جولة في منطقة زلزال شرق اليابان العظيم, في مدينة اجى, ومقاطعة فوكوشيما، و نامييه - تشو، وزيارة لحكومة مدينة اواكي المحلية، والتي من المتوقع أنّ تكون مفيدة لأنشطة السكان اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الضفة الغربية وذلك ضمن مشروع بالسيب (PALCIP) الهادف لتحسين الظروف المعيشية بالمخيمات والممول من الحكومة اليابانية من خلال وكالة التعاون الدولي جايكا وتنفيذ دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين.

ويشارك في الدورة من طاقم الدائرة: "مدير عام المخيمات ياسر أبو كشك، ومدير مخيمات شمال الضفة السيدة نسرين ذوقان، ومدير مخيمات القدس السيدة نانسي الهندي، والمدير المالي في الدائرة علي صوافطة، ومدير المشاريع محمد السيد، ومدير الرقابة حسام مصلح، بالإضافة إلى فاديا الخطيب من الطاقم المحلي لخبراء جايكا في فلسطين".