سيرفع إنتاجها إلى 140 ميجا واط

بدء العمل لتزويد محطة توليد كهرباء غزة بالغاز من إسرائيل

كهرباء غزة
حجم الخط

أعلن رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى ، عن بدء إجراءات لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالغاز من إسرائيل لزيادة فاعلية إنتاجها.

وقال مصطفى في تصريحاتِ له اليوم الأربعاء: إن "الإجراءات تتعلق ببدء خطوات تخطيط الطريق لمرور أنبوب الغاز لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة"، مشيرًا إلى أن تشغيل المحطة سيرفع إنتاجها من 60 إلى 140 ميجا واط.

وولفت إلى أنه جرت خلال العامين الماضيين مباحثات مع إسرائيل بدعم من أطراف دولية لتسهيل عملية ايصال الغاز للمحطة وقد أبدت الحكومة الإسرائيلية سابقًا موافقتها على ذلك.

وذكر أنه يتم الآن التحضير لبناء مسار الأنبوب بعد تحديد مخطط مساره، وأخذ الموافقات اللازمة، موضحًا أنه سيمر من أراضي تحت السلطة الاسرائيلية ويحتاج إلى تصاريح داخلية.

وبحسب مصطفى فإن بناء خط الأنبوب سيكلف 80 مليون دولار أمريكي تتحمله السلطة الفلسطينية على أن يمتد إلى داخل قطاع غزة.

وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت أن المجلس الإسرائيلي للتخطيط والبناء أعلن اليوم عن خطة لربط قطاع غزة بنظام الغاز الطبيعي في إسرائيل لتوليد الكهرباء.

وسيتم مراعاة الاعتبارات الأمنية والتخطيطية، وطرح الخطة أمام المجلس الإقليمية، واللجان، والسكان، لإبداء رأيهم خلال 60 يومًا، علمًا أن المسار سيبلغ طوله 40 كيلومترًا.

ويتم تزويد قطاع غزة بالكهرباء من ثلاث مصادر: من إسرائيل، التي تبيع الكهرباء إلى القطاع وتقوم بخصم الدفعات من أموال الضرائب التي تقوم بجبايتها باسم السلطة الفلسطينية، وكذلك من محطة توليد الطاقة الوحيدة في القطاع، الواقعة بالقرب من مدينة غزّة، بالإضافة إلى الكهرباء من مصر.