اللجنة الوزارية تناقش مشروع شرعنة بؤر استيطانية بالضفة

الكنيست
حجم الخط

من المقرر، أن تناقش اللجنة الوزارية للتشريع الإسرائيلية، الأحد القادم، مشروع قانون "التسوية 2"، والذي يسعى لـ"شرعنة" عشرات البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الجمعة، بأن اللجنة الوزارية ستناقش مشروع قانون يعمل عليه عضو الكنيست بتسالئيل سموتريتش، من كتلة "البيت اليهودي"، لشرعنة 66 بؤرة استيطانية.

وكان قد دعا عدد من رؤساء المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية الوزراء إلى المصادقة على مشروع القانون، وعدم الالتفات إلى الضغوطات السياسية.

وأضافت الصحيفة، بأن القائمة تضم 66 بؤرة استيطانية أقيمت بشكل "غير قانوني"، بحسب قوانين الاحتلال في الضفة الغربية، علما أن كل المستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي باعتبار أنها أقيمت على أراض محتلة.

كما وأشارت، إلى أن المجلس الوزاري المصغر كان قد قرر، في مايو 2017، تشكيل طاقم لهذا الغرض، بيد أنه لم تتم تسمية أعضاء الطاقم. وفي يناير الماضي، تم تعيين بنحاس فيلرشتاين رئيسا للطاقم، وخصصت له ميزانية وصلت إلى 10 ملايين شيكل سنويا لمدة ثلاث سنوات، من أجل "تسوية" البؤر الاستيطانية التي أقيمت على أراض يعتبرها الاحتلال "أراضي دولة".