لأول مرة منذ حرب عام 1967

"الشيوخ الأمريكي" يدعو للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

الجولان
حجم الخط

وضع مجلس الشيوخ الأمريكي على جدول أعماله، مشروع قرار ينص على أن "مجلس الشيوخ يقرر أن على الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

وتقدم بهذا المقترح كلًا من؛ "عضو مجلس الشيوخ تيد كروز وتوماس (توم) قطون"، وكلاهما من الحزب الجمهوري.

وأوضح الاثنان، أنه حتى عام 1967، كانت هضبة الجولان تحت سيطرة سوريا التي كانت تستغلها لشن الهجمات على إسرائيل".

وبحسب قولهم: إن "حرب يوم الغفران (1973) أثبتت أن هذه المساحة تشكل عمقًا استراتيجيًا حيويًا بالنسبة لإسرائيل، والآن تموضعت إيران وحلفائها في سوريا وهم يهاجمون إسرائيل من الأراضي السورية"، وأضافا: "من غير الممكن ضمان أمن اسرائيل من الجبهتين السورية واللبنانية بدون سيادتها على الجولان، وأمن اسرائيل يعتبر جزءاً من الأمن القومي للولايات المتحدة".

وتابعا: إن "الحدود الشمالية لإسرائيل مهددة من قبل القوات الإيرانية وحلفائها في لبنان وسوريا، بما في ذلك 150 ألف صاروخ لدى حزب الله، وطائرات مسيرة هجومية، و"أنفاق إرهابية" تم الكشف عنها حديثًا، وغيرها، وفي هذه الأثناء، يقارب نظام الأسد بمساعدة آيات الله، من ضمان الانتصار في الحرب الأهلية وسينتقل بعد ذلك الى تهديد الدولة اليهودية من جديد".

وقالت مصادر في مجلس الشيوخ الامريكي، إن "مشروع القرار هذا سيطرح مجددًا على مجلس الشيوخ خلال عام 2019 ليتم إقراره آنذاك، وستبذل الجهود للحصول على موافقة الرئيس ترامب من اجل سن قانون كهذا بعد ذلك".

يذكر أن مسؤولين في إدارة ترامب قد ألمحوا خلال الأشهر الأخيرة إلى أن إمكانية الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، امر وارد.