الصحة بغزة تُنفذ مشروعًا يُقلّص قوائم المرضى للعمليات الجراحية

وزارة الصحة
حجم الخط

بدأت وزارة الصحة بغزة بتنفيذ مشروع تقليص قوائم انتظار وحجوزات المرضى للعمليات الجراحية بالتعاون مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، من خلال التحويل إلى المستشفيات الأهلية.

وقال مدير دائرة الشئون الإدارية والمالية بالإدارة العامة للمستشفيات سائد أبو عطا خلال تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: "سيتم تحويل الحالات ضمن القوائم المجدولة التي تطول انتظارها، إلى المستشفيات الأهلية وفق نموذج تحويل تم تصميمه خصيصا لهذا المشروع".

وشدد على أن المشروع سيقلص من قوائم الانتظار بنسبة 60% وأكثر بما يساهم في تخفيف عبء الانتظار عن المرضي، خاصة وأن بعض الجراحات كجراحات الأطفال تطول قوائمها إلى سبتمبر من العام 2019.

وأكد على أن عمليات المياه البيضاء بمستشفى العيون تطول قوائمها إلى نهاية العام المقبل، إضافة الى قوائم جراحة الاعصاب في مستشفى الأوروبي التي تمتد إلى 2020، وبعض الجراحات العامة التي تصل إلى يونيو 2019.

وأوضح أن المشروع يشمل تخصصات الجراحة العامة وجراحة الأعصاب وجراحة العظام والتجميل وجراحة المسالك وجراحة العيون وجراحة العمليات النسائية وجراحة الأطفال، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذه فعليًا بالأمس وسيمتد إلى يوليو المقبل.

ولفت إلى أنه  سيتم تحويل الحالات إلى مستشفيات مخصصة أبرزها سان جون للعيون ومستشفى العودة بمحافظة الشمال ومستشفى الكرامة والقدس ومركز عكاشة الدولي للعيون ومستشفى الأهلي العربي بغزة والأمل بخان يونس والخدمة العامة.