بمشاركة فلسطين

بدء أعمال الدورة غير العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة العربية

الجامعة العربية
حجم الخط

بدأت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة غير العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.

وجاء ذلك على مستوى كبار المسؤولين في وزارات المال والاقتصاد العرب والمدراء العامين لمؤسسات العمل العربي الاقتصادي المشترك بمشاركة فلسطين.

ومن المقرر أن يرفع كبار المسؤولين نتائج مناقشاتهم إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته غير العادية غدًا الخميس على المستوى الوزاري، وذلك لإعداد مشروع بنود جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية .

ويتضمن مشروع جدول الأعمال 23 بنداً في مقدمتها: تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة بالرياض 2013.

ويشمل مشروع جدول الأعمال بندا حول دعم الاقتصاد الفلسطيني والذي يتضمن الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس (2018-2022) وانجازات صندوقي القدس والأقصى، إلى جانب بند حول التمويل من أجل التنمية وهو مقترح مقدم من الأمانة العامة للجامعة العربية.

ويتضمن المقترح تكوين محفظة تمويل مشروعات التكامل الاقتصادي العربي وبرنامج المساعدة من أجل التجارة، علمًا بأنه يبحث الاجتماع بند حول الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2030، ومنهاج عمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

يشار إلى أن المجلس  مخصص للإعداد والتحضير للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في العاصمة اللبنانية "بيروت" يناير المقبل.