مبارك ومرسى وجهاً لوجه أمام المحكمة في مصر

مرسي ومبارك
حجم الخط

من المقرر، أن يقف الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك والرئيس السابق محمد مرسى، اليوم الأربعاء، وجهاً لوجه أمام محكمة جنايات القاهرة لأول مرة لإدلاء مبارك بشهادته في جلسة محاكمة مرسى واخرين في قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير.

وأفادت مصادر مطلعة، بأن الأجهزة الأمنية المصرية انتشرت بشكل كبير في محيط محكمة جنايات القاهرة وسط ترقب من الشارع المصري واهتمام واسع من قبل وكالات الانباء ووسائل الاعلام المصرية والعالمية.

وأضافت، بأن محامي الرئيس الأسبق مبارك، فريد الديب، وصل في وقت سابق، لحضور جلسة المحاكمة المتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي وأعضاء جماعة الإخوان المحظورة، وعناصر حركة حماس وحزب الله اللبناني.

كما وأشارت، إلى أنه من قيادات جماعة الإخوان المتهمين في القضية رشاد بيومي، ومحمود عزت، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومحمد بديع، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام العريان، ويوسف القرضاوي، وآخرون.

يشار، إلى أن محكمة جنايات القاهرة سبق وأصدرت حكمها في يونيو 2015 بالإعدام شنقًا بحق الرئيس السابق محمد مرسي ومحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المحظورة، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد، عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، كما قضت بمعاقبة 20 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد.

ويُذكر، أن محكمة النقض ألغت في نوفمبر 2016 الأحكام الصادرة بالإدانة التي تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد بحق محمد مرسي و25 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان المحظورة، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد في القضية.