خلال تسلّم رئاسة مجموعة الـ"77 والصين"

فلسطين تُقدم الشهر المقبل طلب العضوية الدائمة في الأمم المتحدة

فلسطين تُقدم الشهر المقبل طلب العضوية الدائمة في الأمم المتحدة
حجم الخط

قال وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي: إنّه "سيشرع بتقديم طلب دولة فلسطين دائمة العضوية في الأمم المتحدة خلال زيارته لنيويورك، منتصف الشهر المقبل، لتسلم رئاسة مجموعة الـ77 والصين".

وبيّن المالكي، خلال حديثه لإذاعة صوت "فلسطين"، اليوم الأربعاء، أنّه بناءً على توجيهات الرئيس محمود عباس، جرى تقديم طلب الدولة دائمة العضوية، لمجلس الأمن الدولي.

وأضاف: "فيما يتعلق بنية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، فإنّه سيتم التوجه لمجلس الأمن لتفعيل قراره 2334 القاضي بإدانة الاستيطان والمطالبة بفتح تحقيق رسمي بشأنه من قبل محكمة الجنايات الدولية".

وأشار المالكي، إلى أنّه في حال فشل تمرير فتح تحقيق رسمي بمحكمة الجنايات، سيتم طرحه في الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند متحدون من أجل السلام.

وأوضح أنّ زيارة الوفد العربي، التي كانت مقررة للبرازيل؛ لثنيها عن نقل سفارتها إلى القدس، لم تتم لأسباب فنية، لافتاً إلى أنّ حديث الرئيس مؤخراً مع العاهل السعودي، والرئيس التركي، جاء في إطار الضغط على البرازيل من أجل وقف خطوتها، باعتبارهما رئيسي القمتين العربية والإسلامية".

وكشف المالكي، أنّ الخطوة الأخيرة، هي اتصال وزير الخارجية السعودي بالجانب البرازيلي لإبلاغه بالموقف العربي، مُبيّناً أنّ الجانب التركي، سيتواصل مع الجانب الفلسطيني اليوم، لبحث الخطوات المقبلة. 

وفي ختام حديثه، شدّد على أهمية دعوة بابا الفاتيكان للحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين للسلام، مُشيراً إلى أنّ القيادة الفلسطينية تدعم أي جهد يُفضي إلى تحقيق سلام حقيقي، وفق قرارات الشرعية الدولية.