لبنان تقرر تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل

مجلس الامن
حجم الخط

قررت لبنان تقديم شكوى أمام مجلس الأمن الدولي ضد "إسرائيل" على خلفية خروقات قال إنها شكلت خطراً على حركة الطائرات المدنية، وكادت تتسبب بـ"كارثة جوية".

وأفاد بيان صادر عن الخارجية اللبنانية، مساء أمس الأربعاء، إن الشكوى تأتي على خلفية غارات جوية إسرائيلية استهدفت مساء الثلاثاء الماضي الريف الغربي لدمشق، وشكل تحليقها فوق الأجواء اللبنانية خطرا على حركة الطائرات المدنية بمطار بيروت.

ودان البيان "الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت الجمهورية العربية السورية، مؤكداً حق سورية في الدفاع المشروع عن أرضها وسيادتها".

كما ودعا "المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة الغارات واستعمال الطائرات الإسرائيلية الأجواء اللبنانية لشن هجمات على دولة شقيقة، في خرق واضح للقرار 1701" الصادر في نهاية حرب لبنان الثانية، عام 2006.

وقال، إن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل "أعطى تعليماته إلى مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، لتقديم شكوى أمام مجلس الأمن، بالخروقات الإسرائيلية الخطيرة التي تهدد استقرار المنطقة".

يشار، إلى أن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوسف فنيانوس قال، إن طائرتيْن مدنيتين نجتا بأعجوبة من "كارثة إنسانية" في الأجواء اللبنانية أثناء تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال العدوان على العاصمة السورية دمشق.