ليكون بديلاً للقائمة العربية

قناة عبرية تزعم بدء تشكيل حزب عربي في الداخل المحتل يعترف بيهودية إسرائيل

قناة عبرية تزعم بدء تشكيل حزب عربي في الداخل المحتل يعترف بإسرائيل
حجم الخط

زعمت القناة الـ"20" العبرية، إنشاء حزب عربي جديد في إسرائيل باسم "البيت العربي"، مُشيرةً إلى أنّه سيطرح نهجاً سياسياً مختلفاً عن القائمة العربية المشتركة، وينافسها على أصوات الأقلية العربية، خاصة الفئة الغير الراضية عن أداء القائمة العربية المشتركة وأولياتها.

ونقلت عن مؤسس الحزب، المحامي أيمن أبو ريا، قوله: إنّ "أنظار الحزب الجديد ستكون موجهة نحو القضايا الملحة للأقلية العربية في إسرائيل وليس نحو أي بعد آخر".

وأضاف أبو ريا، بحسب القناة العبرية، أنّ الاستطلاعات الأخيرة تُظهر أنّ 40 % من الجمهور العربي في إسرائيل غير راضٍ عن أداء القائمة العربية المشتركة ولن يدعمها في الانتخابات القريبة.

وقال: إنّ "حزبه الجديد الذي يستند إلى رؤية واقعية سيحاول استقطاب هؤلاء، وأنّ يكون بديلاً مقنعاً للقائمة المشتركة التي تكرر خطاباً أجوف منذ 70 عاماً"، وفق مزاعم القناة.

وبيّن المحامي أبو ريا، أنّه برفقة شريكه في إقامة الحزب الإعلامي سعيد بدران، وهو مستشار إعلامي وصحفي سابق عمل لدى صحيفة “معاريف” العبرية، لن يترددا في الدخول إلى ائتلاف حكومي يرأسه بنيامين نتنياهو، تماشياً مع الرؤية أنّ العرب يشكلون نحو 20% من إسرائيل، وعليهم أنّ يكونوا شركاء في صنع القرار.

وأشار إلى أنّ الحزب يحترم "حق الشعب اليهودي في دولة له ويحترمان رموز الدولة مثل العلم والسلام الوطني"، مضيفاً أنّ الحزب لا ينسى أنّ العرب في إسرائيل هم جزء من الشعب الفلسطيني، لكّن الفلسطينيين لهم زعماؤهم وعليهم إدارة شؤونهم، أما حزبه فسيركز على شؤون الداخل للأقلية العربية.