الشرطة الفرنسية تخلي سبيل صحفيي الجزيرة المتهمين بقضية تحليق طائرة بباريس

صورة أرشيفية
حجم الخط

أُخلي سبيل صحفيي قناة "الجزيرة" الثلاثة٬ الذينُ ضِبطوا٬ بعد إطلاقهم طائرة من دون طيار في منطقة "غابة بولونيا" غرب باريس٬ كما أعلن مصدر قضائي.

وكشف المصدر٬ إن الصحفي الذي وجه الطائرة سيمثل وحده أمام المحكمة الأسبوع المقبل٬ ووافق على "الإقرار بالذنب" ولن يخضع زميلاه للملاحقة القضائية.

 

حيث أنهُ يمنع تسيير طائرات من دون طيار في فرنسا بدون ترخيص. واعتقل الصحفيون الثلاثة٬ وهم بريطانيان وبلجيكي٬ بعد ليلتين متتاليتين شوهدت خلالهما طائرات من دون طيار مجهولة تحلق فوق العاصمة الفرنسية.

وكشف مصدر مطلع على القضية٬ إنه لا علاقة للصحفيين الثلاثة بتحليق الطائرات المجهولة.

 وشوهدت الطائرات فوق مقر الجمعية الوطنية ومتحف "ليزينفاليد" العسكري وفوق ساحة "الكونكورد" القريبة من السفارة الأمريكية وفوق عدد من مداخل ضواحي باريس٬ بحسب مسؤول في الشرطة.

 

وجرى التحقيق مع صحفيي "الجزيرة" الثلاثة (34 و52 و68 عاًما) أمس , ويعمل اثنان منهم كصحفيين مستقلين, ويعمل الصحفي٬ الذي كان يوجه الطائرة وهو بريطاني الجنسية٬ في مكتب الجزيرة في باريس وحصل عليها من مكتب القناة في لندن في نوفمبر.

وعمد إلى توظيف مراسلين مستقلين للعمل معه في التقرير الذي يعده, أحدهما كان المسؤول عن التصوير أما الثاني فكان عليه التعليق في التقرير المصور.

وتمت مصادرة الطائرة من دون طيار من قبل السلطات الأمنية الفرنسية, وفي وقت لاحق٬ أعلنت قناة "الجزيرة" في بيان أن "فريقنا في باريس كان يحاول تصوير تحقيق حول الطائرات المدنية بلا طيار المتوافرة بكثرة" في السوق.

وأضافت أن "(الجزيرة) فخورة بصدقية إنتاجها وتسعى باستمرار إلى أن تقدم لجمهورها معلومة كاملة في إطارها الصحيح".