"ظريف" يسخر من خروج أمريكا وإسرائيل من "اليونسكو"

جواد ظريف
حجم الخط

سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من قرار واشنطن و"إسرائيل" الخروج من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، قائلًا "لربما يخرجان دفعة واحدة معا من كوكب الأرض"

جاء ذلك في تغريدة نشرها الوزير افيراني، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، تعليقًا على خروج الولايات المتحدة، و"إسرائيل"، رسميًا من المنظمة المذكورة.

وقال ظريف في تغريدته، إن "إدارة (الرئيس الأمريكي) ترمب، وبرفقة الكيان الصهيوني قد خرجا رسميا اليوم من اليونسكو".

وأشار، إلى الاتفاقيات التي خرجت منها الإدارة الأمريكية، منها الاتفاق النووي مع إيران، واتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، واتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، ومعاهدة باريس للمناخ.

كما وتساءل ظريف ساخرًا "هل بقي هناك شيء لتخرج منه الإدارة الأمريكية، وصنيعتها الكيان الصهيوني؟"، مضيفًا "لربما يخرجان دفعة واحدة معا من كوكب الأرض !"

يشار، إلى أن الولايات المتحدة، و"إسرائيل"، خرجتا من اليونسكو، رسميًا، مساء الاثنين الماضي، في تكملة لإجراء أقرّه البلدان منذ نحو عام.

ويذكر، أن المنظمة، التي تتخذ من العاصمة الفرنسية مقراً لها، تعرضت لتنديد إسرائيلي شديد في الماضي بسبب انتقاداتها المتكررة احتلال "إسرائيل" لشرقي القدس، وتصنيف مواقع أثرية إرثاً فلسطينيا، وتأمين العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وبدورها، طالبت الولايات المتحدة بإجراء "إصلاحات جذرية" في المنظمة التي تشتهر ببرنامجها "إرث العالم" الذي تمّ وضعه بهدف حماية المواقع الثقافية والتقاليد.