الإعلام بغزّة ترصد 99 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال ديسمبر الماضي

الإعلام بغزّة ترصد 99 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال ديسمبر الماضي
حجم الخط

أعلنت وزارة الإعلام بغزّة "المكتب الإعلامي الحكومي"، عن تقريرها الشهري الذي يرصد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية باستخدام القوة المفرطة لقمعهم بهدف إقصائهم وإبعادهم عن الميدان.

وقال التقرير: إنّ الاحتلال الإسرائيلي تصاعد في انتهاكاته مستهدفاً الصحفيين بشكل مباشر والاعتداء عليهم بإطلاق الرصاص الحي والمتفجر والمطاطي والقنابل الغازية السامة الحارقة والخانقة، واستخدام أسلوب الضرب والتهديد وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإنسانية، واعتقالهم واحتجازهم وفرض غرامة مالية بحقهم، ومداهمة منازلهم ومصادرة أدواتهم الصحفية، ومنعهم من تصوير وتغطية الفعاليات والمسيرات والتآمر مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بهدف استهداف وتدمير المحتوى الفلسطيني ومنع نشره دولياً.

وبيّن أنّ شهر ديسمبر/ كانون أول 2018 الماضي، شهد أكثر من "99" من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الإعلاميين والتي تأتي في إطار محاولة قوات الاحتلال طمس الحقيقة الساطعة لجرائمها وإرهابها الذي تمارسه بحق الفلسطينيين، يقابله عدد "6" من الانتهاكات في الضفة المحتلة من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية وجهات أخرى بحق الصحفيين.

ولفت إلى أنّ قوات الاحتلال اعتقلت واحتجزت أكثر من "8" صحفيين ومصورين وهم اعتقال سامح مناصرة، وحسين شجاعية، وسامر أبو عيشة، وموسى سمحان، واحتجاز نصر الحسيني واحتجاز طاقم وكالة وفا خلال مداهمة المقر مرتين متتاليتين، فيما فرضت أمر حبس منزلي عدد "1"، ومددت وأجلت محاكمة و اعتقال لعدد"6" من الصحفيين.

وأكدت على أنّ أكثر من "19" صحافياً، بينهم 11 إعلامياً في قطاع غزّة، أُصيبوا واستهدفهم الاحتلال بالرصاص الحي والمطاط، وقنابل الغاز السامة والحارقة، جراء ممارسة عملهم في تغطية مسيرات العودة على الحدود الشرقية للقطاع.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منازل ومؤسسات للصحفيين والإعلاميين والتي بلغت "9" من الانتهاكات، تخلل عمليات الاقتحامات مصادرة واستيلاء على معدات وتحطيم وسرقة أموال بلغت عددها "10".

كما منعت قوات الاحتلال حالة واحدة منع من التغطية وإقامة لقاء ل إشهار كتاب حكاية سرّ الزّيت"، للكاتب المعتقل وليد دقّة، الى جانب تسجيل "3" حالات تهديد وفصل.

وإلى جانب محاربة الإعلام الجديد، تعرضت العديد من المواقع الإخبارية الفلسطينية من قبل الاحتلال بالتعاون مع الشركات المستضيفة لهجوم واختراق وحظر وحذف ومنع من النشر بلغ عددها "38" من بينهم مشرفين، وحسابات صحفيين.

إلى جانب ذلك، وفي إطار استمرار الاحتلال في مضايقاته للصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال والتي بلغ عددها "4"، من بينهم فرض غرامة مالية لاثنين من الصحفيين قبل أن تفرج عنهم، ومنع 2 آخرين من لقاء محاميهما وهما سامح مناصرة، وحسين شجاعية.

انتهاكات فلسطينية

وبشأن الانتهاكات الفلسطينية، سجلت وحدة الرصد والمتابعة "6" انتهاكات بحق الصحفيين في الضفة المحتلة، تمثلت في اعتقال أجهزة السلطة في الضفة "2" من الصحفيين هما عبد الكريم مصطيف، ومعتصم سقف الحيط، فيما تعقد محكمة رام الله، تأجيل عدد "3" جلسات بحق الصحفيين أيهاب الجريري ونائلة خليل، ورامي سمارة.

وأصيب الصحفي زين مسك برصاصة بالرأس من مدينة الخليل في ظروف غامضة.

تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر ديسمبر/ كانون أول 2018:

1-12-2018: الاحتلال هدد بإغلاق المكتبة العامة في مجد الكروم، كما منع إشهار كتاب حكاية سرّ الزّيت"، للأسير الكاتب المعتقل منذ 32 عامًا، وليد دقّة والذي كان من المقرر إجراؤه، في قاعة المركز الجماهيري ضمن فعاليات المكتبة الثقافية الشهرية.

6-12-2018: قوات الاحتلال تقتحم، مطبعة في شارع النهضة وسط مدينة رام الله، واستولت على معدات ومواد إعلانية منها.

6-12-2018: إدارة تويتر تحظر وتحجب 3صفحات لكل من شبكة قدس الإخبارية، وشبكة فلسطين للحوار، والمركز الفلسطيني للإعلام، بسبب تغريدات حول قوة الاحتلال الخاصة التي تسللت شرق خانيونس الشهر الماضي.

6-12-2018: إدارة "الفيسبوك" تحذف منشورا شاركتاه الصحفيتان نائلة خليل وهاجر حرب ينتقد الموقف الأمريكي الذي يعتبر حركة حماس تنظيم إرهابي.

8-12-2018: إدارة موقع الفيسبوك تحذف للمرة ١٢ الصفحة السياسية الفلسطينية الساخرة " مش هيك " وتستمر في حملتها بالتضييق على المحتوى الفلسطيني.

8-12-2018: الإذاعة الاسترالية تفصل الصحفي الفلسطيني شريف النيرب بسبب ضغوط إسرائيلية وتحديدا على خلفية رسالته الإخبارية التي قال فيها "إن جيش الاحتلال يقوم بقتل الأطفال في مسيرات العودة".

9-12-2018: إدارة موقع "فيسبوك"، توقف النشر عبر صفحة وكالة الرأي الفلسطينية عبر فيسوك لأجل غير مسمّى للمرة التاسعة، وذلك بحجة عدم الالتزام بسياسات الموقع في إشارة إلى نشر الوكالة لخبر يتعلق باعتداءات الاحتلال شرق خانيونس وكشف قواته هناك.

9-12-2018: شركة جوجل تقوم بحذف حساب قناة القدس الفضائية الرسمي على اليو تيوب وباقي خدماتها بعد مضايقات عديدة على الرفع وبعد عامين على حذف الحساب السابق.

9-12-2018: قامت ادارة الفيسبوك بحذف حساب اياد ابراهيم القرا، نظرًا لحملة تبليغات من قبل الاحتلال على خفية عملية خانيونس وعملية رام الله.

10-12-2018:اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي سامح مناصرة (28 عاما)من بيت عائلته في عزبة الجراد شرق طولكرم فجر اليوم.

10-12-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي حسين شِجاعِيّة من منزله في دير جرير شرق رام الله، بعد تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتها.

10-12-2018: احتجزت الشرطة الإسرائيلية، الصحافي الحرّ سامر أبو عيشة، وحقّقت معه حول عمله الصحافي، وأفرجت عنه بعد ساعات عدة بكفالة مالية وحبس منزلي لمدة 5 أيام.

10-12-2018: محكمة "عوفر" العسكرية ترفض الاستئناف الي تقدم به محامي الأسير الصحفي أسامة حسين شاهين (35 عاماً) من بلدة دورا جنوب الخليل ضد قرار تجديد اعتقاله إدارياً لمرة ثانية لمدة 4 أشهر دون تهمه.

10-12-2018: اقتحمت قوات الاحتلال مقر مبنى وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا» برام الله، واحتجاز العاملين ومنعهم من مغادرة مكاتبهم.

10-12-2018: إصابة الصحفي محمد الدويك (28 عاماً) بقنبلة غاز في الرأس، خلال تغطيته فعاليات المسير البحري شمال غرب بيت لاهيا، ويعمل في وكالة اتحاد برس.

11-12-2018: تعرضت العديد من المواقع الإخبارية الفلسطينية من قبل الاحتلال بالتعاون مع الشركات المستضيفة لهجوم واختراق عرف منهم : وكالة الرأي، وكالة صفا الإخبارية، وكالة سما، موقع الجبهة الشعبية، موقع حركة حماس، وكالة الهدف الإخباري، موقع قناة فلسطين اليوم، وكالة فلسطين الآن، موقع قناة الأقصى، موقع إذاعة الأقصى.

تجدر الإشارة إلى أنّ موقع وكالة "خبر" تعرض في ذات اليوم 2018/12/11 للاعتداء من قبل الاحتلال، بعد تغطية أحداث العدوان على غزّة والضفة الغربية، ونستغرب سبب عدم ذكره في التقرير.

11-12-2018: اعتداء المستوطنين على مراسل شبكة قدس معتصم سقف الحيط خلال تغطيته لمداهمات الاحتلال الليلية في نابلس.

11-12-2018: اقتحمت القوات الإسرائيلية، مبنى "وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) في حي المصايف في مدينة رام الله، واحتجزت الصحافيين والعاملين داخله ومنعتهم من المغادرة طيلة فترة الاقتحام الذي استمر نحو ساعة ونصف الساعة، كما أطلقت قنبلة غاز على شرفة غرفة التحرير، ما أدى إلى إصابة الصحافيّين والعاملين في قسمَي التحرير والتصوير بحالات اختناق، ودخلوا إلى غرفة السيرفرات وصادروا التسجيلات وأشرطة التسجيل من كاميرات فوتوغرافية وكاميرات فيديو من مصوّري وكالة وفا".

11-12-2018: حذف حساب المشرفي على موقع وكالة الراي الفلسطينية على موقع التواصل الاجتماعي حيث تم حذف حسابات كل من ، إسماعيل الثوابتة، حسن النجار، احمد أبو ناموس، احمد المدهون، عز الدين البطش، عبد الله صافي، شعبان عدس

11-12-2018: إدارة موقع التويتر تحذف تغريدات لموقع بوابة الهدف حول الوحدة الخاصة التي تسللت إلى غزّة.

11-12-2018: اعتقلت قوات الاحتلال محمود صقر عصيدة من قرية تل قضاء نابلس، بعد أقل من عشرين يوما على اقتحام بيته.

12-12-2018: محكمة الاحتلال في مركز تحقيق "بيتح تكفا" تمدد اعتقال الصحفي حسين شجاعية من رام الله لمدة 12 يوما فيما أجلت محاكمة الصحفي سامح مناصرة من طولكرم إلى الخميس القادم وتمنعهما من رؤية المحامي، علما أنهما اعتقلا قبل يومين من منزليهما

14-12-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي موسى صلاح سمحان، من منزله في قرية اللبن الغربي برام الله. وكانت قوات الاحتلال اعتقلته في شهر ابريل الماضي وافرجت عنه في شهر اغسطس الماضي.

14-12-2018: إصابة مصور وكالة الاناضول الصحفي مصطفى حسونة برصاصة في قدمه خلال تغطيته للمواجهات مع قوات الاحتلال شرق قطاع غزّة.

14-12-2018: إصابة مصور وكالة الرأي "عطية درويش" بقنبلة غاز في وجهه ورصاصة مطاطية في اليد خلال تغطيته لأحداث مسيرات العودة شرق غزّة.

14-12-2018: إصابة مصور فضائية القدس المصور حسن اصليح بقنبلة غاز في قدمة وتعرض للاختناق جراء استنشاق الغازات،.‎

14-12-2018: إصابة الصحفي ربحي الكوبري بالرصاص المطاطي في يده أثناء تغطيته للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

14-12-2018: إصابة المصور الصحفي مصعب شاور بعيار مطاطي أطلقه جنود الاحتلال خلال المواجهات في باب الزاوية بالخليل .

15-12-2018: إصابة المصور الصحفي مجدي بنورة بقنبلة غاز في رأسه خلال تغطيته عملية هدم منزل عائلة ابو حميد في مخيم الأمعري في رام الله.

15-12-2018: إصابة الزميلة إسراء البحيصي بالاختناق خلال تغطية مسيرة العودة

15-12-2018: أعدّت قناة "آي 24" الإسرائيلية تقريرًا ضد المصورّ الصحافي الفلسطيني وسام نصّار من مدينة غزّة، تُحرّض فيه صحيفة الـ"نيويورك تايمز" بسبب "ستوري" (قصّة) نشرها نصّار في حسابه على الإنستغرام عن الشهيدين الفلسطينيين أشرف نعالوة وصالح برغوثي

15-12-2018: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على الصحفي محمد حمدان، أثناء تغطيته لمداهمة منزل والدة الأسير إسلام أبو حميد بمخيم الأمعري في رام الله

15-12-2018: إدارة الفيس بوك تحذف صفحة المركز الفلسطيني للإعلام بالأردو ، لتنضم إلى صفحتها بالفرنسية ، والتي ترفض إدارة فيس بوك إعادتها حتى الآن

17-12-2018: إصابة المصور الصحفي ثائر خالد فهمي أبو رياش (24 عاماً) إصابة بقنبلة غاز مباشرة في البطن، ووصفت اصابته بالطفيفة.

18-12-2018: إدارة الفيس بوك تحذف صفحات كل من" اخبار نابلس"،" انين القدس"، " شبكة حدث اليوم" حذف 5 حسابات مشرفين عليها، وصفحتي مش هيك ، و فلسطين بوست.

19-12-2018: صادقت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" على أمر الاعتقال الإداري الصّادرة عن ما يسمّى بـ"القائد العسكري للمنطقة" وثبتت الأمر لمدة ستّة شهور بحقّ الاسير الصحفي محمد أنور منى من نابلس.

21-12-2018: إصابة الصحافي سامي جمال طالب مصران (٣٤ عاماً) مصور قناة الاقصى الفضائية، بعيار ناري في قدمه اليسرى، وقد إصابة خلال تغطية المسيرات شرق مخيم البريج.

21-12-2018: إصابة الصحفي أحمد هاني عبد العزيز حمد (20 عاماً)، مصور صحفي حر بعيار مغلف بالمطاط في كلتا يديه، إصابة خلال تغطية المسيرات شرق غزّة.

21-12-2018: استهداف كاميرا الصحفي محمد أسعد محمد محيسن (34 عاماً)، اثر شظايا طلق ناري متفجر أصابتها خلال تصويره فعاليات مسيرة العودة شرق غزّة، ويعمل مصور لدى ميدل ايست مونيتور.

21-12-2018: إصابة المصور الصحفي نضال شتية برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان وعولج ميدانياً.

24-12-2018: تمديد اعتقال الصحفي سامح مناصرة28 عاما، لعشرة ايام في محكمة سالم العسكرية التابعة للاحتلال. ومنذ اعتقاله حتى اليوم هناك امر بمنعه من لقاء المحامي. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت مناصرة في العاشرة من ديسمبر الحالي من بيت عائلته في عزبة الجراد شرق طولكرم .

27-12-2018: أجلت سلطات الاحتلال اليوم الخميس، محاكمة الأسيرة الكاتبة لمى خاطر (42 عاماً) من سكان محافظة الخليل حتى تاريخ 30/1/2019.

27-12-2018: قوات الاحتلال تحتجز الصحفي نصر الحسيني على مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل.

27-12-2018: محكمة الاحتلال العسكرية تمدد اعتقال الصحفي حسين شجاعية لمدة 11 يوماً حيث يحتجز في مركز تحقيق "بتاح تكفا".

28-12-2018: إصابة الصحفية دعاء الشيخ بقنبلة غاز أثناء تغطيتها للمواجهات المندلعة شرق رفح جنوب قطاع غزّة.

28-12-2018: إصابة المصور الصحفي محمد الزعنون بقنبلة غاز مباشرة في الظهر .

28-12-2018: إصابة الصحفي أحمد الناقة بقنبلة غاز في الصدر شرق خان يونس.

29-12-2018: إصابة الصحفي مراسل تلفزيون فلسطين في محافظة قلقيلية أحمد شاور، برصاص معدني مغلف بالمطاط في الرأس، خلال قمع جنود الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية

31-12-2018: قوات الاحتلال تقتحم منزل الصحفي علاء الريماوي في شارع الإرسال برام الله وتصادر حواسيب ومبلغاً من المال.

تفاصيل الانتهاكات الفلسطينية بحق الصحفيين خلال شهر ديسمبر/كانو اول2018

15-12-2018: جهاز المخابرات الفلسطينية برام الله يعتقل الصحفي عبد الكريم مصطيف خلال تغطيته لقمع الأجهزة الأمنية لمتظاهرين بالمدينة ومن ثم نقله لجهة مجهولة.

16-12-2018: إصابة الصحفي في راديو الحرية زين مسك، من الخليل، برصاصة في الراس بظروف غامضة.

19-12-2018: عقدت محكمة رام الله جلستان للنظر في قضية الصحافي ايهاب الجريري، لمرفوعة منذ كانون ثاني 2016 ، حيث اتهم الجريري بـ " التشهير والذم" من قبل خبيرة تجميل كانت تعمل مع تلفزيون فلسطين اثر انتقاده ( الجريري) جوانب تتعلق بحجم التعاقد المبرم معها وتم تاجيلها بسبب عدم حضور الشهود.

19-12-2018: عقدت جلسة محاكمة لدى محكمة صلح رام الله للنظر في الشكوى المقدمة ضد الزميلين رامي سمارة، ونائلة خليل وقد تم فيها الاستماع إلى شهادة المشتكي مدير مركز إعلام النجاح غازي مرتجى.

النيابة طلبت إمهالها لتقديم باقي بينتها وقد قررت المحكمة إعطاء الأخيرة مهلة لذلك وأجلت الجلسة إلى ٢٥/٢/٢٠١٩ وأمهلت النيابة تقديم أسماء الشهود قبل مطلع الجلسة المقبلة

30-12-2018: الأجهزة الأمنية في مدينة نابلس تعتقل الصحفي معتصم سقف الحيط من نابلس.