الجيش الأمريكي يستعد لتنفيذ مناورات بالصواريخ في أقصى جنوب اليابان

الجيش الأمريكي يستعد لتنفيذ مناورات بالصواريخ.jpg
حجم الخط

كشفت صحيفة يابانية أنّ الجيش الأميركي يعتزم تنفيذ مناورات بالصواريخ المضادة للسفن قرب أوكيناوا في أقصى جنوب اليابان، وذلك في سابقة تهدف إلى تعزيز قدراته الدفاعية في المحيط الهادي لمواجهة أي تهديد قد يكون مصدره الصين.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "سانكي شيمبون" عن مصادر لم تسمها، فإنّ واشنطن أبلغت الجيش الياباني بعزمها تنفيذ هذه المناورات بهدف تعزيز قدراتها العسكرية على التصدي للاستراتيجية الصينية.

وأشارت إلى أنّ السفن الحربية الصينية أصبحت في السنوات الأخيرة تجوب بصورة متواصلة في المياه القريبة من أوكيناوا في طريقها إلى المحيط الهادي.

وبيّنت أنّ الخبراء يعتبروا أنّ الأنشطة البحرية الصينية تهدف في مرحلة أولى إلى السيطرة على المياه الواقعة في السلسلة الأولى من الجزر التي تربط بين أوكيناوا وتايوان والفلبين، بينما تهدف في مرحلة لاحقة إلى فرض سيطرة أكبر.

ولفتت إلى أنّ الولايات المتحدة ستستخدم خلال المناورات نظام "هيمراس" الصاروخي العالي الحركة الذي صنعته شركة "لوكهيد مارتن"، حيث أثار صعود القوة العسكرية الصينية قلق جيران العملاق الآسيوي.

يُذكر أنّ وزير الدفاع الياباني اعتبر في العام الماضي أنّ الصين "كثفت بطريقة أحادية الجانب" أنشطتها العسكرية، فيما ردت بكين على هذا الاتهام بالقول: إنّ "كل ما تقوم به هدفه حصراً الدفاع المشروع عن النفس".