النائب العام الإسرائيلي يؤيد تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو

نتنياهو
حجم الخط

أيّد النائب العام الإسرائيلي تقديم لائحة اتهام ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بتهمة الرشوة في ملفي "يديعوت أحرونوت وبيزك" وبتهمتي الاحتيال وإساءة الائتمان في ملف "1000".

ونقلت هيئة البث الرسمية "مكان" عن القناة "الحادية عشر"، أن النيابة العامة الإسرائيلية أعربت عن خشيتها من ممارسة ضغوط على نيتسان لتغيير موقفه من قضية نتنياهو.

وبيّنت أن أشخاصًا من النيابة العامة الإسرائيلية ممن شاركوا في المُداولات الداخلية يعتقدون أن نيتسان يرجّح بأنه "يجب" محاكمة نتنياهو بعد إخضاعه لجلسة استماع، لارتكابه مخالفة "رشاوى واحتيال".

وحذّر مسؤولون في النيابة من محاولة قد يقوم بها زملاء لهم "لدفن ملف يديعوت أحرونوت"، وعدم تقديم لائحة اتهام فيه.

تصريحات نتنياهو

من جانبه، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال زيارته للبرازيل إنه "لن يستقيل" حتى وإن قُدمّت ضده لائحة اتهام، متسائلًا "ماذا لو قدّم رئيس الحكومة استقالته، في أعقاب تقديم لائحة اتهام ضده، ومن ثم أغلق الملف ضده؟"، أي ألغي الملف.

وأوضح نتنياهو أنه لا يمكن الشروع في الاستماع إلى طعونه إذا كان من غير الممكن الانتهاء من هذا الإجراء قبل موعد الانتخابات المقبلة.

ورأى نتنياهو أن "الضغوط العنيفة وغير الإنسانية" التي تمارسها وسائل الإعلام والجهات اليسارية الإسرائيلية على المستشار القانوني لحكومة الاحتلال تبلغ ذروتها في هذه الأيام لإجباره على التدخل السافر والفظّ في الانتخابات.

وأضاف: "هذا يعتبر محاولة للإطاحة برئيس وزراء بواسطة الجهاز القضائي وسرقة الانتخابات"، على حد قوله.

ردود الأفعال 

واعتبرت رئيسة المعارضة الإسرائيلية شيلي يحيموفيتش، أن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال "العنيفة"، توعز إلى السلطات القانونية في دولة الاحتلال بالتنازل عن الاجراءات القضائية بحقه، مشيرًة أنها لا تختلف عما يقوله أي شخص آخر متورط بقضايا جنائية "ولكنه كرئيس الوزراء يملك القدرة على تقويض المؤسسات القانونية".

أما رئيس حزب "هناك مستقبل" يئير لابيد، فقال: "إذا كان رئيس حكومة الاحتلال على يقين من براءته، فكان عليه أن يطالب بالذات من المستشار القانوني للحكومة بنشر توصياته في أسرع وقت ممكن".

وفي ذات السياق، أوضح العضو في حزب "العمال" الإسرائيلي ناحمان شاي أنه يجب المضي قدما في الاجراءات القضائية بحق نتنياهو، بغض النظر عن الانتخابات القادمة، مبينًا أن "المستشار القانوني قام حتى الآن بإدارة التحقيقات مع نتنياهو بحذر ومنح رئيس الوزراء الوقت الكافي لرفع طعونه".

يّشار إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يواجه امكانية  تقديم لائحة اتهام ضده، متعلقة في ملفات الفساد.