الأردن يُواصل الاعداد لعقد مؤتمر "نداء للمسجد الأقصى"

الأردن يُواصل الاعداد لعقد مؤتمر "نداء للمسجد الأقصى"
حجم الخط

تستمر اللجان المختصة في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، الاعداد والتحضير لعقد مؤتمر “نداء للمسجد الأقصى المبارك” بالتعاون مع مجلس الأمة، المقرر عقده في الأسبوع الأول من نيسان (أبريل) المقبل.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن مصدر مطلع في الوزارة، قوله ان اللجان تعمل حاليًا بشكل مكثف لإعداد وإجراء كافة الترتيبات اللازمة لانعقاد المؤتمر، في ظل رغبة العديد من العلماء والمؤسسات الدينية وخبراء وعلماء وشخصيات سياسية وإعلامية محلية وعربية ودولية، في المشاركة في فعاليات المؤتمر.

وبين المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن المؤتمر يعد تظاهرة عالمية للقدس، في ظل ما يتعرض له المسجد الأقصى من تهويد من قبل سلطات الاحتلال خاصة في الفترة الاخيرة، مشيرًا إلى أن مخرجات المؤتمر ستركز على توجيه الدعم للقدس بشكل عملي وفعلي، بعيدًا عن تقديم الابحاث أو اوراق العمل.

وأكد أن عقد المؤتمر في هذا التوقيت يهدف إلى تقوية وتعزيز موقف إدارة الأوقاف، بالإضافة إلى دعم الوصاية الهاشمية واطلاع العالم الإسلامي والدولي على كل ما يجري في القدس والمسجد الأقصى.

وشدد على أن الهدف من عقد المؤتمر تذكير كافة الدول الإسلامية والعربية والعالمية، بضرورة الالتزام بالحفاظ والدفاع عن القدس والمقدسات، من خلال وضع آليات للتنسيق العملي من أجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو حماية المسجد الأقصى.

وأشار إلى أن اللجان تعمل حاليًا على توجيه الدعوات إلى شخصيات سياسية وعلماء مفكرين وطلبة جامعات للمشاركة في فعاليات المؤتمر.

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل في تصريحات صحفية سابقة، إن ما يتعرض له المسجد الأقصى من انتهاكات واقتحامات وأخطار جسيمة ويومية، يستفز مشاعر المسلمين والعرب قاطبة، وقد زادت وتيرة هذه الاعتداءات في الآونة الأخيرة بصورة غير مسبوقة ما ينذر بوجود خطة مبيته للسلطة القائمة بالاحتلال لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم الى ما لا تحمد عقباه.

وأضاف "إننا في الأردن وبحكم الوصاية الهاشمية على القدس والمقدسات نيابةً عن الأمتين العربية والاسلامية نجد أنه من واجبنا إطلاع الأمة والعالم أجمع على خطورة ما يتعرض له أقدس مقدساتها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين من خلال تنظيم هذا المؤتمر الدولي”.

وأشار إلى أن وزارة الأوقاف وبحكم ولايتها الدينية والادارية على أوقاف القدس والمسجد الأقصى دعت إلى تنظيم هذا المؤتمر الدولي بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة، لغايات التباحث والتشاور في سبيل نصرة الأقصى والوقوف خلف القيادة الهاشمية في دعم القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأعلنت الوزارة منتصف الشهر الماضي عن تأجيل موعد افتتاح أعمال المؤتمر قبيل أيام من موعد انعقاده في العشرين من كانون الأول (ديسمبر) الماضي، تجاوبًا مع رغبة العديد من العلماء والمؤسسات الدينية في المشاركة بالمؤتمر، وليتسنى للوزارة إجراء كافة الترتيبات اللازمة لانعقاده.