"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية في التشيك ومقاعد دراسية في الأردن

التربية والتعليم
حجم الخط

 أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأحد، عن توفر عدد من المنح الدراسية في التشيك بمجال البكالوريوس في تخصصات الطب والعلوم التقنية، كما أعلنت عن توفر مقاعد دراسية بالجامعات الأردنية بمجال البكالوريوس وفي مختلف التخصصات للعام الدراسي 2015-2016.

بدروه، قدّم وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم شكره لدولة التشيك والمملكة الأردنية الشقيقة على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني والطلبة بشكل خاص، مشيراً إلى أن هذه المنح والمقاعد تقدم سنوياً ادعم الطلبة الفلسطينيين.

وفي تفاصيل المنح في التشيك، أوضحت الوزارة أن تقديم طلبات المنافسة على هذه المنح يكون من خلال الموقع الإلكتروني الآتي http://registr.dzs.cz/registr.nsf، وأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الأربعاء 30/9/2015.

وأشارت الوزارة إلى أن الطلبة المتقدمين للمنح سيخضعون لامتحان قدرات الكتروني بالتزامن مع تقديم الطلب ومن ثم يخضع الناجحون لمقابلات شخصية.

وفيما يتعلق بالمقاعد الدراسية في الأردن، بيّنت الوزارة أن تقديم الطلبات يكون الكترونياً وأن على الطالب/ة أن يختار تخصص واحد فقط، فيما يسمح له أن يختار تخصص آخر في الخانة المعدة لذلك على أن يلتزم به في حال قبوله فيه، علماً أن الطالب لن يستطيع استبدال التخصص في حال ترشيحه للقبول.

وبخصوص طلبة قطاع غزة، أوضحت الوزارة أنه وبعد تعبئة الطلبات الكترونياً يجب على الطلبة إرسال ملفاتهم بالبريد السريع على عنوان الوزارة في رام الله بحي أم الشرايط، مع الأخذ بعين الاعتبار ألا تصل الطلبات متأخرة، وأنه لن يتم قبول أي طلب متأخر أو غير مكتمل.

بدوره، بيّن القائم بأعمال مدير عام المنح والخدمات الطلابية أ. شادي الحلو أن المنافسة على مقاعد الأردن متاحة لخريجي الثانوية العامة للعامين 2014 و2015 من الفرعين العلمي والأدبي فقط، فيما تعطى الأولوية لخريجي العام 2015، مشيراً إلى أن آخر موعد لتقديم الطلب إلكترونياً هو يوم الثلاثاء 18/8/2015، وأن موعد تسليم الوثائق هو يوم الأربعاء 19/8/2015.

ودعا الحلو الطلبة لزيارة موقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.pna.ps  للاطلاع على الشروط والمزيد من التفاصيل بخصوص المقاعد الدراسية في الأردن والمنح في التشيك.