تفاصيل جديدة

فريدمان يكشف موعد إعلان "صفقة القرن"

فريدمان
حجم الخط

أعلن السفير الأمريكي لدى الاحتلال "الإسرائيلي"  ديفيد فريدمان، أن الإدارة الأمريكية لن  تنشر الخطة الأمريكية للتسوية، المعروفة باسم "صفقة القرن"، قريبًا، وذلك على هامش زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون.

ونقلت "رويترز" هذا التصريح عن السفير الأمريكي، بعد أن تحدث مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، مؤكدا نية أمريكا تأجيل إعلان خطتها المقترحة، لتحقيق التسوية بين "إسرائيل" والفلسطينيين، والمعروفة بـ"صفقة القرن"، إلى ما بعد إجراء الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية.

في السياق، أكد الرئيس محمود عباس أبو مازن، أن القضية الفلسطينية تمر بصعوبات بالغة خلال الفترة الحالية، مشددًا على أن السلطة الفلسطينية لن تستسلم حتى لو وصل الأمر إلى إلغاء اتفاقية أوسلو وأن صفقت القرن "انتهت".

وأوضح أبو مازن خلال لقائه عدد من الكتابِ والمفكرينَ بمقر إقامته بالقاهرة، أنه قطع التواصل مع كل المسؤولين الأمريكيين بعد إصرارهم على التمسك بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أبو مازن: "صفقة القرن انتهت ولا يوجد أي شيء يمكن التفاوض عليه بعد إعلان أمريكا القدس عاصمة للاحتلال"، مشيرا إلى أنه منع المسئولين الفلسطينيين من التواصل مع أي مسئول أمريكي خلال الفترة الماضية.

وأكد الرئيس الفلسطيني إلى أن حل القضية الفلسطينية لن يتم إلا على ثلاث مسارات، سياسي واقتصادي وأمني، ولا يمكن القبول بمسار منفصل عن الآخرين.

وتعد "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها حاليًا-رغم عدم الإعلان عنها حتى اللحظة-، وهي تتطابق مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية في حسم الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وأعلن الرئيس دونالد ترمب عن "إزاحة" القدس عن طاولة المفاوضات-المتوقفة من 2014-ونقل سفارة بلاده إليها وإعلانها عاصمة للكيان الإسرائيلي، وبدء بإجراءاته لإنهاء الشاهد الأخير على قضية اللجوء عبر تقليص المساعدات الأمريكية المقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).