شؤون اللاجئين: نعمل على تحسين وضع المخيمات بالتعاون مع "جايكا"

مخيم اليرموك
حجم الخط

أفاد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي بأن الدائرة في إطار استراتيجيتها للعام 2019 تعمل على تطوير مشروع تحسين المخيمات مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" لتشمل جميع المخيمات في الوطن والشتات.

وأكد خلال حفل وداع رئيس مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" يوكو ميتسوي لمناسبة انتهاء مهام عملها في فلسطين، في رام الله، على أن مشروع تحسين المخيمات أثبت نجاعته في تحديد واختيار المشاريع للمخيمات حسب أولوية الاحتياج وتأهيل كادر قادر على القيام بهذه المهمة.

وأشاد بمواقف دولة اليابان الداعمة للقضية الفلسطينية ولنضال شعبنا الفلسطيني ولحقوقه المشروعة في العودة وتقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأوضح أن ميتسوي شاركت اللاجئين في معاناة المخيم واللاجئ وحققت خلال عملها منذ العام 2015 الكثير من الإنجازات، مؤكدا ان قرارها الجريء والشجاع في نقل مكتب جايكا ومقر اقامتها من إسرائيل الى رام الله قد اختارت الأصعب كي تنخرط وتشعر بمعاناة اللاجئين والمعاناة اليومية التي يعيشها شعبنا خلال عملية التنقل جراء كثرة الحواجز الإسرائيلية.

وتابع أن ميتسوي ساهمت في رفع كفاءة التنسيق للمساعدات اليابانية المقدمة للشعب الفلسطيني وتخصيصها رزمة مشاريع من جايكا تخص اللاجئين الفلسطينيين وتنمية المخيمات، لافتا الى انها عبر برنامج تطوير قدرات استطاعت ان تعلم وتطور قدرات طاقم دائرة شؤون اللاجئين ورفع كفاءتهم المهنية في تحديد احتياجات المخيمات ومشاركة كافة شرائح المخيم في اتخاذ القرارات.

من جهتها، أكدت ميتسوي على أن تعميم التجربة على المخيمات في الضفة الغربية ستليها مراحل في غزة ولبنان وسوريا والأردن، مشددة على أن الوكالة اليابانية ستعطي أولوية لمشاريعها في جميع مناطق اللاجئين في كافة اماكن تواجدهم.

وأفادت بأنه لا يوجد شك أن دعم اللاجئين هو من أحد أعلى الأولويات في جايكا، مؤكدة ان المخاوف التي كانت لدى جايكا قد تبددت بالتزام وتعاون فريق عمل دائرة شؤون اللاجئين ونجاحه في مهمته الذي شجع جايكا للانتقال الى تطبيق برامجها في المخيمات الفلسطينية في لبنان والأردن وسوريا وغزة دون اي تردد أو خوف.

وأشارت إلى زيارات الوفود اليابانية التي كان آخرها زيارة رئيس الوزراء الياباني ووفد من أعضاء البرلمان الياباني لمخيم عقبة جبر ستتواصل للاطلاع على واقع المخيمات الفلسطينية مقدمة شكرها لدائرة شئون اللاجئين وللجان الشعبية على حسن الضيافة والتعاون.