هيئة خيرية أردنية تنفذ مشروعًا داعمًا للاجئين الفلسطينيين

اللاجئين الفلسطينيين في الاردن
حجم الخط

قررت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، تنفيذ مشروع الدعم الصحي للاجئين الفلسطينيين في المخيمات بالمملكة بتبرع من الوكالة الوطنية الإندونيسية للزكاة.

وصرح أمين عام الهيئة أيمن المفلح في بيان صحفي، مساء أمس الاثنين، إن المشروع سيزود المراكز الصحية بالأدوية والمواد والأجهزة الطبية المتخصصة إضافة إلى إقامة عيادات طبية متخصصة، مشيرًا إلى أن المشروع يستهدف مخيم غزة، حطين، الوحدات والطالبية.

وأشار المفلح، في بيانه، إلى أنه وبناءً على الدراسات المكثفة لهذه المخيمات سيتم إعادة تأهيل ودعم العيادات في المراكز الصحية في كل مخيم.

كما وأوضح، أن مخيم غزة الذي تم تأسيسه عام 1968 في محافظة جرش يسكنه حوالي 37 ألف شخص من الأشد فقرًا، ويقوم على خدمتهم مركزان صحيان فقط يداران من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وجمعية العون الطبي للفلسطينيين، وسيتم توريد الأدوية إلى المركزين اعتبارًا من اليوم.

وأكد، على أن المخيم التالي سيكون مخيم حطين الذي يسكنه أكثر من 54 ألف لاجئ فلسطيني، ويضم أربعة مراكز صحية بسيطة سيتم تزويدها بالأدوية، ومن ثم مخيم الوحدات الذي سيتم تزويد مراكزه الصحية باللازم إضافة إلى دعم مركز إعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمواد الطبية والأدوية وإقامة عيادة متخصصة بالسمعيات.

وبين أن نهاية المشروع ستكون في مخيم الطالبية نظرًا للأعداد الكبيرة التي تراجعه، حيث تم تجهيز خطة لإمداد المركزين الصحيين في المخيم بالمواد الطبية، إضافة إلى افتتاح عيادات متخصصة لطب العيون والأنف والأذن والحنجرة.

يذكر، أن الهيئة وقعت اتفاقية التعاون مع الوكالة الإندونيسية في يوليو الماضي لتنفيذ مشاريع صحية وتعليمية لصالح اللاجئين الفلسطينيين والسوريين بالمملكة.