آيزنكوت: إسرائيل زودت السلاح للمتمردين في سوريا

آيزنكوت
حجم الخط

نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، مقابلة رئيس أركان الجيش "الإسرائيلي" غابي ايزنكوت، مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأفادت الصحيفة بأن: "ايزينكوت يبدد الغموض، قبل أيام من خلعه بزته العسكرية، بحيث أجرى قائد هيئة الأركان العامة جادي ايزينكوت لقاءً مع صحيفة نيويورك تايمز".

وأكدت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني نقلاً عن الصحف خلال مقابلة أجريت مع "ايزنكوت"ب مكتبه في القرياه " بيناير 2017 ، على أنّه "منذ يناير 2017 نفذنا الآلاف من الهجمات في سوريا لكبح الايرانيين، نفذت معظم الهجمات من الجو ، لكن كانت هناك أيضا هجمات بالقذائف الأرضية حسب زعمه، مشيراُ حزب الله ليس لديه سوى عدد قليل من الصواريخ بدقة عالية".

واعترف ايزنكوت للمرة الأولى بحسب الصحيفة العبرية، أنّ:  "إسرائيل زودت السلاح للمتمردين في سوريا"- تحت غطاء المساعدات الإنسانية، في جنح الظلام.

وقال: "إسرائيل نفذت آلاف من الهجمات في سوريا كجزء من الحرب السرية ضد ترسيخ إيران لأقدامها بدمشق، بدأنا في مهاجمة البنية التحتية التي بدأ الإيرانيون ببناءها في سوريا".

وأردف: "بدأت الكتلة الحرجة من العمل في منتصف عام 2017. بدأنا الهجوم بشكل منهجي عدة مرات في الأسبوع دون تقديم أي تصريحات ، وبقيت الهجمات تحت الرادار".

في السياق، ذاته، اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشن "تل أبيب" غارات جوية على سوريا ليلة الجمعة على السبت.

وفي تصريح خارج عن المعتاد، اعترف نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية قبل ظهر اليوم بأن سلاح الجو الإسرائيلي فعلا قصف مستودعات أسلحة إيرانية في محيط مطار دمشق الدولي.