دعوات مغربية لمقاطعة حفل مطرب جزائري ذو أصول يهودية

انريكو ماسيياس
حجم الخط

دعا مجموعة من المثقفين والأكاديميين المغاربة، لمقاطعة حفل من المقرر أن يحييه المغني الجزائري ذو الأصول اليهودية "إنريكو ماسياس"، لدعمه لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي تتكثف التحركات الإسرائيلية لجعل التطبيع المغربي مع الكيان الإسرائيلي مسألة عادية رغم رفض المغرب إقامة علاقات رسمية، والرفض الشعبي لمحاولات التطبيع.

وأفادت المصادر، بأن مثقفي وفناني المغرب أطلقوا نداءً لمقاطعة حفلة "ماسياس" المرتقبة منتصف فبراير المقبل، معتبرين أن هذا المغني الذي يقدم نفسه كمدافع عن السلام، هو في الحقيقة مدافع عن الاحتلال الإسرائيلي، وبالخصوص مدافع عن الجيش تحديدًا.

وقال المثقفون والأكاديميون الذين أطلقوا مبادرة "الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل" خلال العام الماضي، على خلفية مشاركة مخرجين مغاربة بأفلامهم في أحد المهرجانات السينمائية في "إسرائيل" إن "ماسياس ينخرط في جمعية تسمى (ميكدال)، وتعنى بالدفاع عن الجنود المنتمين لوحدة متخصصة في مراقبة الحدود، ومعروفة بجرائم الحرب والوحشية تجاه المدنيين".

كما وشددوا على أن صعود "ماسياس" على خشبة "ميغاراما" في 14 فبراير المقبل "عار ومسبة في حق الجمهور البيضاوي"، وذلك في وقت قال المرصد المغربي لمناهضة التطبيع إنه رصد تحركات حثيثة لترتيب وفد مغربي لزيارة الكيان الإسرائيلي يضم إعلاميين.

وأضافوا، أن "ماسياس" بالرغم من تغنيه بالعالم العربي، خصوصًا مسقط رأسه قسنطينة، إلا أنه عرف باتخاذه مواقف مساندة لـ"إسرائيل" والجيش الإسرائيلي، وترأس حملة تبرعات لصالح "إسرائيل"، وتقابل زياراته إلى البلدان العربية وخصوصًا مسقط رأسه الجزائر بالرفض.