مصدر أمريكي: ترامب طلب رسم خطة لضرب سفن إيرانية بالخليج

ترمب
حجم الخط

كشف موقع إخباري أمريكي، أمس الإثنين، أن الرئيس دونالد ترامب طلب مرارًا من فريقه للأمن القومي رسم خطة لضرب "سفن إيرانية سريعة" بالخليج، خلال أول عام في ولايته.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي عن مصدرين قالا إنهما سمعا طلب ترامب مباشرة، و3 مسؤولين سابقين رفيعين آخرين.

بحسب المصدرين، فإن ترامب، قال لمسؤولين في إدارته آنذاك: "تلك القوارب (الإيرانية) تدخل بسرعة، وتقترب (من أسطولنا)، ربما تكون تحمل متفجرات ونحن لا ندري. هل يمكنكم أن تصدقوا ذلك؟ بينما نحن لا نحرك ساكنًا؟".

وسأل ترامب وزير الدفاع آنذاك جيمس ماتيس "لماذا لا نقوم بإغراقهم"، في إشارة إلى القوارب الإيرانية المتواجدة في الخليج العربي.

وأفاد الموقع نقلًا عن 3 مسؤولين سابقين مطلعين، بأن ماتيس الذي كان يفتخر بمعارضة غرائز ترامب، "لم يقدم أبدًا خططًا لضرب القوارب الإيرانية السريعة"، مردفا أن مستشار الأمن القومي السابق، هربرت رايموند مكماستر، أخذ على عاتقه محاولة تهدئة الرئيس.

يشار أنه في ديسمبر / كانون الأول 2018، أطلق الحرس الثوري الإيراني، مناورات عسكرية واسعة في مياه الخليج العربي، قرب مضيق "هرمز" الاستراتيجي، بحيث جاءت المناورات بالتزامن مع دخول حاملة الطائرات الأمريكية "جون ستينيس" مياه الخليج.

وأوضحت أن الطلب جاء عقب إطلاق متحالفين مع إيران قذائف قرب السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، والقنصلية الأمريكية في مدينة البصرة، سبتمبر/أيلول الماضي.