ماي تؤكد مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 29 مارس

تيريزا ماي
حجم الخط

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي معارضي اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنهم "سيخيبون آمال الشعب" و "يخاطرون بعدم الوفاء بمطالبه"، مؤكدة: "سنغادر الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/مارس".

وأفادت ماي في كلمة لها أمام البرلمان، بأن "كتب التاريخ" ستحكم إن كان النواب صدقوا على الاتفاق بعد ضمان حماية الاقتصاد والأمن مشددة على ضرورة إعادة النظر في اتفاق بريكست، من قبل أعضاء مجلس العموم.

وأردفت أن التعهدات المكتوبة الصادرة عن مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، "لها قوة قانونية"، ويجب أن يُرحِب بها نواب البرلمان الذين لديهم تحفظات على اتفاق الخروج من الكتلة الاوروبية.

ولفتت إلى أن نواب البرلمان القلقين بشأن بروتوكول استراتيجية شبكة الامان الخاصة بإيرلندا (باكستوب)، المثيرة للجدل، لضمان وجود حدود أيرلندية مفتوحة بعد "بريكست"، يجب أن ينحوا شكوكهم جانبا، وأن يدعموا الاتفاق في تصويت الثلاثاء.

في حين، نوه رئيس حزب العمال جيرمي كوربين، إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية "فشلت فشلا ذريعاً"، موضحا أن "التصويت على حجب الثقة سيكون قريباً"، وفقاً لما ذكره مراسل بي بي سي إيان واتسون.

ولفت الحزب الوطني الأسكتلندي إلى أن "رئيسة الوزراء تعيش في عالم خيالي، ويجب على الحكومة التوقف عن التهديد بالخروج من الاتحاد من دون اتفاق".

وسيصوت النواب على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي والإعلان عن العلاقات المستقبلية مساء الثلاثاء، علما بأنه رفضت ماي الدعوات لتمديد فترة التفاوض لمنح البرلمان مزيدا من الوقت لدراسة الاتفاق.

يشار إلى أنه يأتي ذلك، في الوقت الذي أكد فيه حزب العمال المعارض، بأن ماي ستواجه "هزيمة نكراء" بعد التصويت على الاتفاق في مجلس العموم الثلاثاء.