السلطة الفلسطينية تُفرج عن المتهم بقضية تسريب أراضِ القدس

أرض فلسطينية
حجم الخط

زعمت قناة "كان" العبرية، أنّ السلطة الفلسطينية أفرجت عن المتهم بتسريب الأراضي في مدينة القدس عصام عقل، وذلك في إطار اتفاق سري بين مسؤولين أمنيين من الجانبين الفلسطيني والأمريكي.

وفي وقتٍ سابق، كشفت مصادر إعلامية أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تُمارس ضغوطاً كبيرة على الرئيس محمود عباس للإفراج عن عقل، مُبيّنةً أنّ تهديداً بالقتل وصل الرئيس وعضو مركزية فتح حسين الشيخ، في حال عدم الإفراج عنه.

و"عقل" هو أحد المتهمين بتسريب أراضي مدينة القدس، وهو من سكان شرقي المدينة ويحمل الجنسية الأمريكية، حيث اعتقلته الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الشهر الماضي بتهمة بيع أراضِ للإسرائيليين.

وتتركز قضية عقل على عقار يحمل الرقم "4" ويقع في عقبة درويش في البلدة القديمة من القدس، حيث تتقاسم ملكيته كل من عائلتي الحلبي والعلمي، وتمتلك الأولى 40% من العقار، والثانية 60%، واشترى منها "عقل" الحصص قبل أنّ يُسربها لجمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية.

وبعد اعتقاله حجزت السلطة الفلسطينية على أملاك وحسابات بنكية لعصام عقل وعائلة العلمي التي يشتبه بتورطها معه بعملية البيع، بالإضافة إلى آخرين وهما "أديب جودة وخالد العطاري" حيث يتهم الأخير بتسريبه لعقار "جودة" الذي يقع على بعد 30 متراً فقط من عقار العلمي.

يُذكر أنّ المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، قال عقب اعتقال "عقل": إنّه "لا يمكن حل الخلافات السياسية من خلال سياسات تمييزية تفرض عقوبات جنائية واسعة على الفلسطينيين لبيع الأراضي لليهود، والسلطة الفلسطينية اتخذت خطوة كبيرة في الاتجاه الخاطئ بهذا الملف".