بعد لقاءه نتنياهو

واللا: لهذه الأسباب "كوخافي" سيسعى لإرضاء الساسة في التعامل مع تظاهرات غزّة

واللا: لهذه الأسباب "كوخافي" سيسعى لإرضاء الساسة في التعامل مع تظاهرات غزّة
حجم الخط

 قال موقع "واللا نيوز" العبري: إنّ "اليوم الجمعة هو الامتحان الأول أمام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد أبيب كوخافي"، وذلك في تقرير لمراسل الموقع العسكري أمير بوخبوط، تحت عنوان "هل تريدون المال القطري؟!". 

وأضاف الموقع، أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية "نتنياهو" التقى أمس الخميس بقائد الأركان الجديد "كوخافي" في أول لقاء عمل بين وزير الحرب ورئيس أركان الجيش، بهدف الضغط على قطاع غزّة.

وبيّن أنّ نتنياهو بالتشاور مع كوخاڤي قرر الاستمرار بعرقلة نقل الأموال القطرية إلى غزّة، بحيث سيكون هذا الملف أول امتحان لكوخافي، الذي يُعتبر ضعيف مقارنةً بسابقه أيزينكوت، وفق الموقع.

ورأى الموقع العبري، أنّ كوخافي ضعيف أمام السياسيين وعرضة للتأثير عليه من قبلهم، مضيفاً أنّه "تم تعيينه بدون رضى نتنياهو الذي استغل ليبرمان وزير الحرب السابق غيابه وأوصى بكوخافي، المقرب من اليمين الديني، ليكون رئيس الأركان، ما أدى إلى حجب مباركة نتنياهو له أمام الوزراء في أول جلسة للحكومة".

وبحسب مراسل "واللا" العسكري، فإنّه من المتوقع أنّ يسعى كوخافي لإرضاء الساسة طمعاً بالرضى، على عكس أيزينكوت الذي عارض وأنهى دور ليبرمان كوزير حرب، وأيضاً اِمتنعَ عن خوض حرب يطمح بها السياسيون، وفضل القيام بـ" الحرب بين الحروب" وخوض حروب عالمية في سوريا و سيناء ولبنان ومناطق أخرى في العالم، بدون الوقوع بفخ الحروب التي قد تظهر ضعف جنوده.

يُذكر أنّ الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة يستعد للمشاركة في الجمعة الـ"44" من مسيرات العودة الكبرى على حدود القطاع، وذلك في ظل حالة توتر أمني شديدة بسبب تخلف الاحتلال عن تطبيق تفاهمات التهدئة.