سلطة المياه تُطالب باستمرار دعم برنامج "تحلية المياه" بغزة

سلطة المياه
حجم الخط

جدد رئيس سلطة المياه، مازن غنيم، اليوم الجمعة، مطالبته الدول والمؤسسات الداعمة، باستمرار دعم برنامج تحلية المياه المركزية في قطاع غزة، باعتباره برنامجا متكاملا.

وجاء ذلك، خلال ترؤسه الاجتماع الفني لبرنامج تحلية المياه المركزي في قطاع غزة، الذي يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور مدير عام حسن الجوار في الاتحاد الاوروبي مايكل كولر، وممثلين عن كل من: البنك الاسلامي للتنمية، وصندوق التنمية الكويتي، والاتحاد الاوروبي، والبنك الدولي، وبنك الاستثمار الاوروبي، والاتحاد من أجل المتوسط، واللجنة الرباعية.

ويناقش الاجتماع، حسب بيان لسلطة المياه، مراحل البرنامح، من حيث توفير الطاقة لتشغيله، والمخططات للمحطة المركزية، والمواضيع التقنية الخاصة للبرنامج الحيوي.

وقال الوزير غنيم: "بدأت سلطة المياه بالخطوات العملية اللازمة لتنفيذ برنامج المحطة المركزية في غزة، وهو المشروع المائي الأكبر في فلسطين، الذي يعتبر خياراً استراتيجيا لحل مشكلة استنزاف الخزان الجوفي، وتلوث المياه في قطاع غزة".

ونوه إلى الوضع المائي في قطاع غزة، والخطى المتسارعة التي تقوم بها سلطة المياه لتأمين مياه صالحة للشرب، والحيلولة دون حدوث الكارثة المائية التي يواجهها القطاع نتيجة للوضع المتردي للمياه"، متحثا عن محطات التحلية صغيرة الحجم التي تم انشاؤها وجاري العمل على توسعتها والتي تعتبر إحدى الحلول المؤقتة لضمان توفير مياه صالحة للشرب.

وأشار إلى ضرورة بناء هذا البرنامج الحيوي والانساني، لإنقاذ الواقع الإنساني المتردي في قطاع غزة، وتوفير مياه صالحة للشرب، لا سيما أن التقارير الدولية تؤكد أن القطاع قد يصبح غير قابل للحياة الآدمية، في ظل تلوث المياه.