انعقاد الاجتماع التحضيري للقمة العربية الأوروبية بمشاركة فلسطين

جامعة الدول العربية
حجم الخط

انعقد اليوم الأربعاء، الاجتماع التحضيري للمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي، بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، وذلك بمشاركة فاعلة لوزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية.

وأفادت المصادر، بأنه عقدت على هامش الاجتماع، حسب بيان للخارجية، جلسات مجموعات العمل الخاصة بتعزيز التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

وأضافت، بأن السفراء ناقشوا خلال الاجتماع القضايا ذات الاهتمام المشترك، وركزوا بشكل خاص على القضية الفلسطينية وسبل دفع عملية السلام قدما، وتطورات الأوضاع في سوريا والعراق واليمن وليبيا، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب، ومسائل الهجرة واللاجئين والنازحين، وكذلك إيران.

كما وأشار المجتمعون لأهمية العمل سويا لمواجهة التحديات المشتركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تهدد استقرار منطقتهم المشتركة. كما رحبوا بتوسيع الشراكة العربية الأوروبية باعتبارها استجابة إقليمية ملائمة، وفي هذا الصدد رحب الجانبان بعقد الاجتماع الوزاري الخامس المشترك يوم 4/2/2019 في بروكسل وعقد القمة العربية الأوروبية الأولى يومي 24-25/2/2019 في جمهورية مصر العربية.

وأكد بيان الخارجية، على أنه تم احراز تقدم منذ إطلاق الحوار الاستراتيجي بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وهيئة العمل الخارجي الأوروبي في نوفمبر 2015، خاصة في مجالات الوقاية من الصراعات، والإنذار المبكر وإدارة الأزمات، والمساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة عبر الوطنية والهجرة، وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل والحد من التسلح.

وإدراكا للفرص والتحديات أمام العلاقات العربية الأوروبية، فإن المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي أعربوا عن عزمهم على تعزير التعاون والتنسيق، والعمل سويا لمستقبل آمن وأفضل للجميع.

يذكر، أنه شارك في الاجتماعات كلًا من: سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر الشقيقة دياب اللوح، ومساعد الوزير للشؤون الأوروبية السفير أمل جادو، وسفير دولة فلسطين لدى بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، وسفير فلسطين المناوب في جامعة الدول العربية مهند العكلوك، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية، وسكرتير ثالث رزان اللفتاوي مدير دائرة الاتحاد الأوروبي في وزارة الخارجية.