الحركة مستاءة من تأخير الوصول

مصادر تكشف عن قرار أبلغته "حماس" للعمادي بشأن المنحة القطرية

مصادر تكشف عن قرار أبلغته "حماس" للعمادي بشأن المنحة القطرية
حجم الخط

أكدت مصادر مُطّلعة على أنّ حركة حماس عبّرت عن استياءها من التلاعب الإسرائيلي بملف المنحة القطرية، وذلك بعد تأخير نقلها إلى قطاع منذ أسابيع.

وقالت المصادر المقربة من الحركة، لـ"صحيفة القدس المحلية": إنّ "حماس أبلغت السفير القطري محمد العمادي باستياءها من عدم إيفاء إسرائيل بالتزامات إدخال المنحة في وقتها المحدد مع بداية كل شهر".

وبيّنت أنّ قيادة حركة حماس، قالت لـ"السفير العمادي": إنّها "لن تتسلم المنحة القطرية عبر وزارة المالية التابعة لها في غزّة، وأنّها لن تتدخل في قرار صرف المنحة وطريقة توزيعها، وذلك بعد أنّ أصبحت المنحة رهينة لمزاج الاحتلال وعدم التزامه بتفاهمات الهدوء الأخيرة".

وكشفت أنّ قيادة الحركة أصدرت تعليمات لوزارة المالية في غزّة بصرف دفعة مالية بنسبة 40% من الأموال المتوفرة من الجباية الداخلية لديها، مُشيرةً إلى أنّ القرار جاء بسبب حجب إسرائيل في كل مرة مزيدًا من أسماء الموظفين عن المنحة، وسعيها لاستخدام آليات جديدة للصرف بهدف تشديد الخناق على الموظفين.

وقالت نقابة الموظفين في القطاع العام بغزّة، أمس الأربعاء: إنّه "في ظل الحديث عن إمكانية صرف المنحة القطرية للموظفين خلال اليومين القادمين، فإن النقابة تطالب وزارة المالية باحتسابها من راتب شهر 10 كون أنّ ما صُرف وسُيصرف الخميس هو نسبة من راتب شهر 9".

وأضافت: "بالتزامن مع صرف المنحة لمستحقيها يتم صرف النسبة المتفق عليها للموظفين المستثنين منها، علماً أن نقابة الموظفين تبذل جهوداً كبيرة في التواصل مع المسؤولين من أجل تحقيق ذلك". 

كما وصل مساء أمس الأربعاء، السفير القطري محمد العمادي إلى قطاع غزّة عبر معبر بيت حانون "إيرز"، لبحث آليات صرف المنحة القطرية وكيفة إدخال الدفعة الثالثة.

يُذكر أنّ المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" وافق مساء أمس الأربعاء، على إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزّة، اليوم الخميس، عقب موافقة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية كافة على إدخالها.