دعوات يونانية لمقاطعة أكاديميين وباحثين إسرائيليين

مقاطعة اسرائيل
حجم الخط

دعت مجموعة من الأكاديميين والباحثين اليونان، لمقاطعة أكاديميين وباحثين إسرائيليين، معربين عن اعتراضهم وتنديدهم بالاعتداءات الإسرائيلية على الحقوق المدنية والسياسية للفلسطينيين، وذلك استجابة لدعوة حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (B.D.S) في فلسطين.

ونصت عريضة، صدرت اليوم الجمعة، موقعة من عشرات الأكاديميين والباحثين اليونانيين (61 أكاديمي) عن إعلانهم خاصة بما له علاقة بالمستوطنات فيها، الالتزام بمقاطعة برامج ونشاطات وندوات لها علاقة بمؤسسات أكاديمية ومؤسسات أبحاث إسرائيلية.

كما طالبت المجموعة، إسرائيل بأن توقف أعمالها غير الشرعية وغير الإنسانية في قطاع غزة وفي كل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس، وإنهاء سياسات الاستيطان والفصل العنصري، والاعتراف بحق الفلسطينيين العرب في إسرائيل والفلسطينيين البدو بالمساواة. واحترام حقوق الفلسطينيين اللاجئين بالعودة إلى منازلهم وارثهم كما حدده قرار الأمم المتحدة (رقم 194)، وبحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

كما دعوا للمحافظة على مسافة من إسرائيل حتى تلتزم بقرارات الأمم المتحدة وبالقوانين الدولية، والاستمرار في موقفها الداعم للقضية الفلسطينية في الهيئات الدولية واعترافها بدولة فلسطين.

ومن المقرر، أن تسلم نسخة عن هذه العريضة مرفقة بقائمة بأسماء الموقعين إلى كل من: رئيس الجمهورية اليونانية بروكوبي بافلوبولس، ورئيس الوزراء الكس تسيبراس، ورئيس البرلمان نيكو فوتسيس، ورؤساء الأحزاب اليونانية وأعضاء المجلس الوزاري وإلى سفارتي فلسطين وإسرائيل في اليونان، وممثلي اللجنة الأوروبية والبرلمان الأوروبي في اليونان وممثل الأمم المتحدة في اليونان، بالإضافة إلى الإعلام اليوناني .

ومن جانبه، أعرب سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، عن ترحيبه بهذه المبادرة التي تستند إلى القرارات الدولية والقانون الدولي الإنساني في دعم حقوق شعبنا الفلسطيني في مواجهة جرائم وسياسة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، معلنا عن اجتماع قريب خلال الأسبوع القادم سيجمعه مع أعضاء هذه المبادرة .