آلية تداولها

تعرّف على عملة "بيتكوين" التي أعلن القسام استعداده تلقي الدعم من خلالها؟!

تعرّف على عملة "بيتكوين" التي أعلن القسام استعداده تلقي الدعم من خلالها؟!
حجم الخط

تساءل الكثير من المتابعين عن طبيعة علمة "بيتكوين" التي أعلن الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، مساء اليوم الثلاثاء، استعداد المقاومة لتلقي الدعم بها، بعد منع الاحتلال المال من الوصول إليها بشتى السبل.

وعملة "بيتكوين" وبالإنجليزية: "Bitcoin"، هي نظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أنّ هذه العملة إلكترونية بشكل كامل، ويتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها".

كما أنّها أول عملة رقمية لامركزية، حيث إنّها عبارة عن نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنّها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها.

وتتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير، ويتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل.

واخترع "البيتكوين" شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009، حيث يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين.

وأيضاً يمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى، وبدءًا من فبراير 2015، اعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع، وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك مابين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

يُذكر أنّ الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، قال مساء اليوم الأربعاء: إنّ "الاحتلال الإسرائيلي يُحارب المقاومة الفلسطينية من خلال قطع الدعم عنها بكل السبل"، داعياً مُحبي المقاومة إلى دعمها من خلال عملة الـ"بيتكوين" عبر آليات سيتم الإعلان عنها لاحقاً.