لبحث جهود التهدئة

وفد أمني مصري برئاسة اللواء عبد الخالق يصل غزّة للقاء حماس

وفد أمني مصري برئاسة اللواء عبد الخالق يصل غزّة للقاء حماس
حجم الخط

وصل مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة اللواء أحمد عبد الخالق، عصر اليوم الخميس، إلى قطاع غزّة عبر حاجز بيت حانون "إيرز" شمالاً، للقاء حركة حماس.

وأفاد مراسل وكالة "خبر"، بوصول اللواء عبد الخالق في زيارة رسمية تستمر حتى يوم السبت القادم، ضمن مساعِ مصرية لمحاولة منع التصعيد بين المقاومة وإسرائيل، وتثبيت تفاهمات التهدئة بعد رفض حركة حماس لتكلؤ الاحتلال في تطبيقها.

ومن المقرر أنّ يصل المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إلى قطاع غزّة يوم غدٍ الجمعة، عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمالاً لبحث ملفات مهمة بشأن التهدئة مع إسرائيل، بعد رفض حماس قبول الدفعة الثالثة من المنحة القطرية.

ووصل ميلادنيوف إلى رام الله اليوم الخميس، للقاء شخصيات بالسلطة الفلسطينية وبحث ملف غزّة، وسبل إنهاء حالة التوتر القائمة، ومن ثم ستوجه غداً لقطاع غزّة للقاء قيادات حماس وإطلاعها على آخر التطورات.

وتبذل مصر والأمم المتحدة جهوداً حثيثة لمنع التصعيد وإنهاء حالة التوتر التي رافقت رفض حماس استلام المنحة القطرية بسبب عدم تطبيق إسرائيل لتفاهمات التهدئة.

يُشار إلى أنّ حركة حماس رفضت مؤخراً تسلّم الدفعة الثالثة من المنحة القطرية، بسبب رفض إسرائيل الالتزام بتفاهمات التهدئة وتلاعب في مواعيد إدخالها لغزّة، الأمر الذي يجعل المقاومة في حل من أي تعهدات بشأن ضبط النفس.