نتنياهو: أنبوب الغاز سيربطنا بأوروبا وجيراننا العرب

نتنياهو
حجم الخط

أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن "إسرائيل" ستسعى للتواصل مع الدول العربية المحيطة بها عبر الغاز الطبيعي في عرض البحر الأبيض المتوسط.

وقال نتنياهو، خلال تدشينه لمنشأة صناعة الغاز "ليفياتان" في قلب البحر اليوم الخميس، إن أنبوب الغاز الذي سيخرج من المنشأة "سيربطنا بسوق الغاز في أوروبا وسيصل أيضًا إلى جيراننا العرب"، موضحا أن الغاز يشكّل مقوّمًا حيويًا في قوة "إسرائيل" الاستراتيجية والاقتصادية والدبلوماسية.

يذكر أنه في 14 يناير الجاري شاركت "إسرائيل" في مؤتمر عُقد بالقاهرة للإعلان عن تدشين منتدى للغاز في شرق المتوسط يضم مصر و"إسرائيل" والسلطة الفلسطينية والأردن ودولًا أخرى.

في سياق آخر، ذكرت تقارير إخبارية إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يخطط لإجراء "حملة سياسية" قبيل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في شهر أبريل المقبل.

وأوضح الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه يتوقع أن يزور نتنياهو الهند وواشنطن ويلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، كما سيستضيف الرئيس البرازيلي الجديد، وسيجري قمة سياسية في "إسرائيل".

وبين أن هناك محادثات من أجل زيارة نتنياهو إلى الهند خلال أسبوعين تقريبا، والتقائه مع رئيس الحكومة نرندرا مودي.

بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع أن يزور الكيان الإسرائيلي في 18 فبراير المقبل رؤساء حكومات مجموعة "فيشجراد"- رؤساء حكومات بولندا، هنغاريا، تشيكيا، وسلوفاكيا.

كما يُتوقع أن يزور الرئيس البرازيلي الجديد جايير ميسياس بولسونارو الكيان الإسرائيلي، حيث تأتي زيارته هذه بعد زيارة نتنياهو إلى البرازيل.