أبرزها "معبر رفح"

كشف النقاب عن تفاهمات توصلت إليها "مصر" مع "حماس"

حماس ومصر
حجم الخط

كشفت الإذاعة العبرية العامة، أن مصر توصلت إلى تفاهمات مع حركة حماس، أبرزها فتح معبر رفح البري أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، وزيادة التبادل التجاري.

وبحسب الإذاعة العبرية، فإن "هذه التفاهمات حظيت بمباركة من الأمم المتحدة التي طلبت من المصريين تسهيل حركة الأفراد في المعبر وتطوير منطقه تجارية على الحدود".

يذكر أنه اجتمع أمس الجمعة، مسؤول الوفد المصري أحمد عبد الخالق، والمنسق العام لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، بقيادة حركة حماس فى مكتب مسئول مكتبها السياسي إسماعيل هنية غرب مدينة غزة.

في ذات السياق، أعلنت حركة "حماس"، السبت، أن وفد جهاز المخابرات المصرية وعد خلال اجتماعه مع رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، باستمرار فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين.

وقال المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، إن "وفد المخابرات المصرية وعد خلال اجتماعه مع هنية بمدينة غزة، الجمعة، باستمرار فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين، وبمواصلة إجراءات القاهرة للتخفيف من الأزمة الإنسانية في قطاع غزة".

والثلاثاء الماضي، فتحت السلطات المصرية، معبر رفح أمام حركة المسافرين في الاتجاهين، للمرة الأولى منذ انسحاب موظفي السلطة الفلسطينية منه في 7 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ولم يصدر عن السلطات المصرية تفاصيل، بشأن إعادة فتح المعبر، أو مدة فتحه.