الاقتصاد تبحث تطورات أريحا مع "جايكا"

وزارة الاقتصاد
حجم الخط

ناقشت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، وممثل وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) كازوهيكو كوشيكاوا، اليوم الثلاثاء، التطورات المتعلقة بمدينة أريحا الصناعية الزراعية، وأهميتها لغاية تطوير القطاع الخاص وزيادة تنافسيته.

وشددت الوزيرة عودة خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة، أهمية التسريع في إنجاز مشروع الطريق الرابط بين مدينة أريحا الصناعية الزراعية والشونة الأردنية باعتباره المعبر البري الوحيد،  ونظرا لأهميته في تسريع عملية التبادل التجاري المباشر مع الدول العربية وغيرها.

ونوهت إلى التأثير الإيجابي لهذا المشروع الاستراتيجي في تحسين البيئة الاستثمارية، وتوسيع الأنشطة الاستثمارية التي تحظى بأولوية الحكومة الفلسطينية، معربة عن شكرها للحكومة اليابانية على دعمها المستمر للاقتصاد الفلسطيني وتمويل إنشاء الطريق الرابط والمنطقة اللوجستية.

من جهته، وضع ممثل جايكا، الوزيرة عودة في صورة الإجراءات المتبعة في تنفيذ الطريق والمخططات المقترحة على أمل المباشرة في التنفيذ على أرض الواقع، مؤكدا التزام بلاده في تنفيذ مبادرة ممر السلام والازدهار وتقديم الدعم اللازم لفلسطين، خاصة مدينة أريحا الصناعية الزراعية .

في حين،  رحبت الوزيرة بالمقترح، داعية المستثمرين اليابانيين إلى الاستفادة من الحوافز التي توفرها الحكومة الفلسطينية في هذا القطاع الواعد لما لذلك من انعكاسات ايجابية على تخفيض التكاليف على مدخلات الإنتاج ومن شأنه أن يعزز تنافسية القطاع الخاص الفلسطيني وخلق فرص عمل تساهم في تنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار ممثل جايكا إلى تطلع بعض الشركات اليابانية للاستثمار في فلسطين  في قطاع الطاقة المتجددة من خلال إقامة شراكات استثمارية مع نظرائهم الفلسطينيين، لافتاً إلى التطوير الكبير الذي شهدته مدينة أريحا الصناعية وجاهزيتها لاستقبال الاستثمارات.