غانتس يكشف

ما هي المسألة المركزية التي يواجهها الاحتلال الإسرائيلي؟!

جنود على الحدود
حجم الخط

أكد رئيس حزب "منعة لإسرائيل" بيني غانتس اليوم الأربعاء أن المسالة المركزية التي يواجهها الاحتلال الإسرائيلي هي المسالة الأمنية، ويجب علينا أن نضعها على رأس سلم الأولويات.

لكن غانتس لفت في تصريحات نقلتها اليوم صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية والتي ستنشر تفاصيل مقابلة معه غدا إلى أن "هناك مسألة أخرى وهي تفادي السيطرة على شعب آخر"، مردفا: "يجب إيجاد السبيل الذي يضمن لنا الأمن مع عدم السيطرة على الآخرين".

وقال غانتس إن "خطة الانفصال كانت مؤلمة ولكنها كانت شرعية وصائبة، ويجب استخلاص العبر منها في أماكن أخرى أيضا"، موضحا أن حكومة برئاسته لن تتخذ أي إجراءات أحادية الجانب، وأنها ستكون حريصة على ضمان الأمن في إطار أي خطة سياسية مستقبلية.

وفيما يتعلق بإمكانية انضمامه إلى ائتلاف برئاسة بنيامين نتنياهو، أجاب غانتس أنه "يكن التقدير لنتنياهو ولا يكرهه إلا أنه يعتقد بأنه حان الوقت ليتخلى عن منصبه"، معربا عن يقينه في انتصاره في الانتخابات المقبلة في شهر أبريل، مما يجعل الرد على السؤال أمرا مفروغا منه.

بدوره، عقب نتنياهو على أقوال غانتس في تغريده على حسابه بموقع تويتر قائلا إن "غانتس أماط القناع عن وجهه الحقيقي، وأنه ينوي تشكيل حكومة يسارية تحظى بدعم القائمة المشتركة وحزب أحمد الطيبي".