محلل عسكري إسرائيلي يتحدث

إليكم موعد انتهاء تفاهمات التهدئة بالكامل بين إسرائيل و"حماس"بغزة!

كشف الخبير العسكري الإسرائيلي يوسي ميلمان عن موعد انتهاء تفاهمات الهدوء بالكامل بين إسرائيل وحركة "حماس"  وقال ميلمان، في مقالة نشرها اليوم السبت، إن تفاهمات الهدوء في قطاع غزة بين اسرائيل وحركة حماس ستنتهي في شهر ابريل - نيسان المقبل، بالتزامن
حجم الخط

كشف الخبير العسكري الإسرائيلي يوسي ميلمان عن موعد انتهاء تفاهمات الهدوء بالكامل بين إسرائيل وحركة "حماس"

وقال ميلمان، في مقالة نشرها اليوم السبت، إن تفاهمات الهدوء في قطاع غزة بين اسرائيل وحركة حماس ستنتهي في شهر ابريل - نيسان المقبل، بالتزامن مع موعد الانتخابات الاسرائيلية المقرر عقدها بالتاسع من ذلك الشهر.

وأضاف ميلمان، أن فرصة التوصل لاتفاق تهدئة طويل الأمد في قطاع غزة ستكون ضئيلة حتى لو تم انتخاب حكومة جديدة في إسرائيل، محذرا من أن ذلك قد يشعل الأوضاع خلال فترة الانتخابات.

وبين ميلمان أن إسرائيل تتمسك بموقفها الذي أبلغته لكافة الأطراف والوسطاء والمجتمع الدولي، وهو أن أي تحسن للوضع بغزة ورفع الحصار الكامل، يستلزم إعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، وأنه بدون ذلك لن يكون هناك اتفاق ثابت.

وذكر ميلمان وهو مقرب من الدوائر الأمنية والعسكرية في إسرائيل، أنه في إسرائيل يتم الاستعداد لإمكانية استئناف إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة تجاه مستوطنات غلاف غزة في الربيع والصيف.

وأوضح أن ذلك سيتسبب مجددًا بردود فعل، ويضع الجانبين في دائرة العنف المفرغة، مشيرًا إلى أن ذلك قد يحدث في أكثر الأوقات غير المناسبة بالنسبة لإسرائيل وهي فترة الانتخابات، أو بعدها مباشرة.

ورجح أن الحكومة المقبلة لن تغيّر نهجها في استخدام الهدوء على المدى القصير جدًا وليس المدى الطويل، بهدف جلب الهدوء النسبي على الحدود وإنهاء حرب الاستنزاف، بحسب صحيفة القدس.

واختتم ميلمان مقاله قائلا "إن غزة ستبقى عبارة عن برميل بارود يمكن أن يشتعل ويؤثر على نتائج الانتخابات، أو الاتصالات لتشكيل حكومة فيما بعد".

يشار إلى أن الانتخابات الاسرائيلية ستجرى في التاسع من شهر ابريل - نيسان المقبل.