التحكيم المصري في قفص الاتهام.. من وكالة الأهرام لأكاديمية الأهلي

تنزيل (8).jpg
حجم الخط



وكانت آخر واقعة في هذا الصدد، متمثلةً في اتهام البعض للحكم حسن السندبيسي، بالعمل في أكاديمية تابعة للأهلي بالمنوفية.

وجاء ذلك بعدما ألغى السندبيسي هدفًا لحرس الحدود، في شباك الفريق الأحمر، خلال المباراة التي فاز بها الأخير (1-0)، اليوم الجمعة، في الدوري الممتاز، عندما كان مكلفًا بدور الحكم الخامس.

وقد فجر تركي آل الشيخ، مالك نادي بيراميدز، هذه الاتهامات عبر حسابه على "فيسبوك"، عندما قال: "هل الحكم الخامس في مباراة اليوم يعمل في أكاديمية أحد الأندية؟ هل هذا صحيح؟".

كما نشر رئيس هيئة الترفيه السعودية، صورة للحكم بقميص الأهلي، مع بعض الناشئين، معلقًا عليها بعلامات تعجب.



ومن جانبه، نفى سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالأهلي، عمل السندبيسي بالنادي، مؤكدًا أن القلعة الحمراء لا تمتلك أكاديمية في المنوفية، من الأساس.

كما نقلت تقارير صحفية عن أيمن عبد القوي، مدير "أكاديمية الأهلاوية ستارز" التي يعمل بها السندبيسي، أن الأكاديمية ليست لها أي علاقة بالأهلي، مؤكدًا أنه أوضح ذلك منذ تأسيسها.

وكالة الأهرام

وليس هذا الجدل بجديد على الكرة المصرية، فعندما كان حسن حمدي، الرئيس السابق للأهلي، يرأس أيضًا وكالة الأهرام للإعلان، كان بعض الحكام يعملون فيها.

فقد قال مصدر في الوكالة لـ""، إن عددًا ضخمًا من حكام الدوري، كانوا يُعينون في الوكالة بقرار من حسن حمدي، مثل فهيم عمر، وشريف صلاح، ومدحت الحوفي، ومحمد الصباحي، وغيرهم.

كما أشار المصدر إلى أن فهيم عمر، تم نقله للوكالة بقرار شخصي من حسن حمدي، ورغم ذلك كان يحكم مباريات للأهلي ومنافسه الزمالك، في تلك الفترة.

والمفارقة أن حكام قطاعات مثل الشرطة، والبترول، أو نادي الترسانة، مُنعوا من التحكيم لفرق تابعة لهذه الجهات، بسبب تضارب المصالح، لكن الاستثناء الوحيد، كان للحكام العاملين بوكالة الأهرام.

وينطبق هذا الأمر، على حكام يعملون في قطاع البترول بمصر، مثل جهاد جريشة، وإبراهيم نور الدين (رحل عن عمله)، أو في قطاع الشرطة، مثل محمد عادل ومحمود أبو الرجال، أو من لاعبي الترسانة السابقين، مثل توفيق السيد ومدحت الحوفي.

قادة التحكيم

وفي المقابل، فإن بعض مسؤولي لجنة الحكام باتحاد الكرة، أثيرت حولهم تساؤلات في هذا الصدد، مثل وجيه أحمد، عضو لجنة الحكام الحالي، الذي كان يعمل محللًا في السابق بقناة الأهلي.

كما أن جدلًا كبيرًا أُثير حول وجيه أحمد، قبل 3 أعوام من الآن، عندما تم تسريب محادثة هاتفية له، مع ثروت سويلم، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، قال فيها إنه تم تعيين جهاد جريشة، لتحكيم مباراة الزمالك مع المقاصة، إرضاءً لمرتضى منصور، رئيس النادي الأبيض.

ومن جهة أخرى، فإن جمال الغندور، الذي يعمل حاليًا في اللجنة الفنية للحكام، كان يعمل من قبل في قناة بيراميدز.



وقد سأل "" عن أجر الحكام المصريين، وحاجتهم للعمل في قطاعات أخرى، فكان الرد من عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام، اليوم الجمعة، بأن حكام مصر هم الأعلى في البدلات والمرتبات، بين 52 دولة في القارة الإفريقية.

ورغم ذلك، أشار عبد الفتاح، إلى أن هناك خطة لرفع بدلات الحكام، تم تقديمها لمجلس إدارة الاتحاد لاعتمادها.

وأكد أن مصر لا يوجد بها حكام محترفون، حيث يعمل جميعهم في وظائف أخرى، بجانب التحكيم، موضحًا أن هذا الأمر محل دراسة.