كلمة مهمة للرئيس قريبًا

المالكي: إجراءات ستتخذها القيادة الفلسطينية للرد على العقوبات الأمريكية

المالكي
حجم الخط

كشف وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الإثنين، عن إجراءات ستتخذها القيادة الفلسطينية، للرد على العقوبات الأمريكية المفروضة على الشعب الفلسطيني.

وقال المالكي في حديثٍ صحفي، إن "القيادة  تتابع هذه المحاولات الأميركية الجديدة لفرض حصار مالي على شعبنا، وتبحث عن خطوات قانونية لرفع دعاوى على الولايات المتحدة ضد كل هذه الخطوات غير القانونية من جهة، واستمرار محاولات البحث عن بدائل مالية مناسبة للرد على هذه الإجراءات العقابية من جهة أخرى". 

 وأوضح أن الولايات المتحدة الأميركية تضغط على الدول العربية بكل الوسائل تجاه وقف الدعم المالي عن الشعب الفلسطيني.

أموال الضرائب

وحول نية حكومة الاحتلال الإسرائيلي قرصنة جزء من أموال الضرائب الفلسطينية بدعوى أنها تدفع رواتب للأسرى وأسر الشهداء، أعلن المالكي عن توجه للقيادة الفلسطينية بطرح موضوع هذه القرصنة على الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمؤسسات القانونية الدولية لمحاسبة "إسرائيل" ومعاقبتها على سرقتها لهذه الأموال دون وجه حق. 

مؤتمر وارسو 

ووصف وزير الخارجية مؤتمر وارسو بالمؤامرة التي تهدف للقفز على القضية الفلسطينية والتطبيع العربي مع "إسرائيل"، مشددًا على الموقف الفلسطيني الرافض لهذا المؤتمر وأي مخرجات ستصدر عنه.

القمة الأفريقية

وفيما يتعلق بمشاركة الرئيس في القمة الأفريقية في أديس أبابا، أكد المالكي على أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة للقادة الأفارقة وحرصهم على بقائها حاضرة على جدول أولوياتهم الأمر الذي يتمثل بمساندتهم لنا في كل المحافل الدولية وحرصهم على مشاركة سيادته في القمتين الإفريقيتين اللتين تعقدان سنويًا. 

وبشأن مساعي سلطات الاحتلال للتغلغل في القارة الإفريقية، أوضح المالكي بأن الدول العربية تفاعلت جيدا للحيلولة دون ذلك وشكّلت لجنة وزارية عربية ترأسها السعودية، مشيرا في السياق إلى أن اسرائيل تحاول الوصول لإفريقيا بوسائل عديدة أبرزها البعد الأمني عبر بيع الأسلحة. 

كلمة مهمة للرئيس

وأعلن المالكي عن كلمة مهمة للرئيس محمود عباس في القمة العربية الأوروبية المقررة في شرم الشيخ المصرية نهاية الشهر الجاري. 

وقال: إن "الرئيس سيؤكد في كلمته على أن المؤتمر الدولي للسلام هو المخرج من هذا الجمود في العملية السلمية جراء انتهاكات سلطات الاحتلال ضد أبناء شعبنا والموقف الأمريكي الداعم لها بشكل كامل في كل المحافل الدولية".