مصادر: "صفقة القرن" جاهزة وتتكون من 175 صفحة وستنشر في هذا الموعد

مصادر:"صفقة القرن" جاهزة وتتكون من 175 صفحة وستنشر في هذا الموعد
حجم الخط

قالت مصادر مطلعة اليوم الاثنين، إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنهت العمل على "خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية" المقترحة من إدارة ترامب، والمعروفة باسم "صفقة القرن".

وأشارت إلى أن فريق الرئيس المكون من صهره جاريد كوشنر، ومبعوثه للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، وسفيره في إسرائيل، ديفيد فريدمان قاموا بإطلاع ترامب على محتوياتها وأن الرئيس (ترامب) "أظهر ارتياحا وعبر عن سعادته لإكمال الخطة".

ووفق المصدر، فإن الخطة تتكون من 175 صفحة، ولا يعرف تفاصيلها إلا خمسة أشخاص وهم: الرئيس ترامب، وكوشنر، وغرينبلات، وفريدمان، إلى جانب مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون.

وعلى الرغم من أن كوشنر وغرينبلات سيقومان باستعراض الخطوط العريضة لخطة "صفقة القرن" مع المشاركين في ما يسمى "مؤتمر السلام والأمن في الشرق الأوسط" الذي ينظم لمواجهة إيران في العاصمة البولندية وارسو يوم الأربعاء، 13 شباط 2019، إلا أنه من غير المحتمل أن يقوم البيت الأبيض بنشر مسودة الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة يوم 9 نيسان المقبل.

يذكر أن مسؤولا أميركياًرفيعاً قال الجمعة (8 شباط 2019)، إن مسؤولين فلسطينيين تلقوا دعوة لحضور المؤتمر الذي تعقده الولايات المتحدة في العاصمة البولندية وارسو الأربعاء دون الإفصاح عما إذا كان الفلسطينيون الذين وُجهت لهم الدعوة قد قبلوا المشاركة.

وقال المسؤول للصحافيين، إن الاجتماع "سيكون مناقشات وليس مفاوضات" عن الشرق الأوسط، مضيفاً "كما أشرنا فقد طلبنا من السلطة الفلسطينية إيفاد ممثلين لهذا الحدث".

وبين أن كوشنر سيبحث خلال المؤتمر جهود الإدارة لدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وسيجيب على أسئلة الحضور، مشيرا الى أن الجانب الأميركي سيرحب بآراء السلطة الفلسطينية خلال النقاش، مؤكدا أن مؤتمر وارسو "ليس للمفاوضات ولكنه للنقاش، ونحن نتطلع لرعاية حوار بناء في وارسو".

وأكدت الخارجية الأميركية ان أكثر من 40 دولة ستشارك في مؤتمر وارسو الذي يعقد ما بين 12 و14 شباط الجاري.