أول محجبة في الكونغرس تعتذر عن تصريح بشأن إسرائيل.. طالع التفاصيل!

إلهان عمر
حجم الخط

قدمت عضو الكونغرس عن الحزب الديمقراطي وهي أول محجبة في تاريخه من أصل صومالية، إلهان عمر، اعتذارا عن تغريدات ألمحت فيها إلى أن المشرعين الأمريكيين يدعمون إسرائيل بسبب تمويل جماعات الضغط.

وواجهت إلهان عمر انتقادات واسعة لتلميحها إلى أن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) تستخدم المال لحشد دعم سياسات موالية لإسرائيل.

وأصدرت إلهان عمر بيانا باعتذار "لا لبس فيه" عن تغريداتها يوم الاثنين، بعد محادثة أجرتها مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في هذا الشأن.

وأردفت: "معاداة السامية أمر واقعي وأنا ممتنة للحلفاء والزملاء اليهود الذين أتعلم منهم التاريخ المؤلم للعبارات المعادية للسامية. علينا أن نكون دائما مستعدين للرجوع وأخذ النقد بعين الاعتبار، تمامًا كما أتوقع أن يسمعني الناس عندما يهاجمني آخرون بسبب هويتي".

وأشارت إلى أنها لا تزال تعتقد أن جماعات الضغط تعتبر "إشكالية" في الساحة السياسية الأمريكية، "سواء كانت أيباك، أو الاتحاد القومي الأمريكي للأسلحة (إن آر أيه)، أو قطاع الوقود الأحفوري".

وأجابت إلهان عمر في وقت لاحق على تغريدة تشيلسي كلينتون قائلة إنها جديرة بأن تكون "سعيدة بالتحدث". وأضافت: "يجب أن نتصدى للإساءات من (الحزب الجمهوري) وحلفائه".

ولفت نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى أن التغريدات مشحونة باستعارات "معادية للسامية" عن اليهود.

في نوفمبر /تشرين الثاني، حين أصبحت إلهان عمر إحدى أول امرأتين مسلمتين تُنتخبان للكونغرس، واجهت انتقادًا جراء انتقادات وجّهتها هي لإسرائيل.

وكان ما تعرضت له من انتقاد آنذاك ناجما عن إعلانها دعم حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تسعى إلى عزل إسرائيل اقتصاديا لإرغامها على تغيير سياساتها تجاه الفلسطينيين.