أسهل طريقة لحفظ "القران الكريم" بسهولة؟

أسهل طريقة لحفظ "القران الكريم" بسهولة؟
حجم الخط

قال تعالى: " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر" أكثر علماء الحديث والسنة النبوية في تعليم الناس الأحاديث التي تحث على حفظ القرآن الكريم وتعلمه ، فقد نجد من كتب الأثر أن أصحاب الرسول كانوا حريصين جداً على تعلم القرآن وحفظه ، كما أنهم كانوا حريصين على تعليم أبنائهم حفظ القرآن الكريم ، وكانوا يتنافسون في ذلك ، كما أن زوجات الرسول كانت تتهافت على حفظ القرآن الذي تسمعه من الرسول . 

هناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها من أجل حفظ القرآن الكريم : 

 

وجود النية الصادقة من أجل حفظ القرآن ، وأن تكون الغاية من حفظ القرآن هي نيل رضا الله عز و جل ، كما أن يتم تسخير العقل والروح من أجل حفظ القرآن ومحاولة الإبتعاد عن الأمور التي تشغل الإنسان عن حفظ القرآن الكريم والتي تسبب مضيعة للوقت . 

طلب العون من الله عز و جل ، وذلك أثناء الصلاة ، وأنت بين يدي الله أن تسأله يد العون في مساعدتك على حفظ القرآن الكريم ، وذلك من أجل الفوز بجناته ونيل رضاه ، كما يتوجب الالحاح على الله في هذا الأمر من أجل أن يساعدك على ذلك .

 الإكثار من الإستغفار من أجل محو الذنوب التي قمت بها ، كما يجب الإبتعاد عن المعاصي والتي ستنسيك أمر حفظ القرآن ، كما أنه لا يليق بكتاب الله أن تقوم بارتكاب المعاصي أثناء حفظ كتاب الله .

 أن تتوافر لديك الإرداة والعزيمة على هذا الأمر ، فيجب ألا تتكاسل بسرعة ، لأن الأمر سيكون مرهقاً في البداية ولكن سرعان ما يسهله الله عليك . أن تقوم بتنظيم أمورك من خلال جدول تبين فيه الساعات التي ستستغلها من أجل حفظ القرآن الكريم ، كما يجب أن تقوم بالسيطرة على نفسك من خلال عدد الصفحات التي ستنجزها اليوم في الحفظ . 

يجب أن تقوم بعمل مراجعة يومية لما حفظته خلال النهار ، وأن تكون هذه المراجعة في آخر النهار بعد الإنتهاء من الحفظ ، كما أن تقوم مراجعة أسبوعية لما حفظته . 

البكور ، والبكور يعني أن يحفظ الإنسان القرآن في ساعات الفجر المبكرة ، حيث أن هذه الساعات الأفضل لحفظ القرآن الكريم ، حيث أن العقل والدماغ يكون في حالة نشاط كامل ، كما أن القرآن الذي يحفظه الإنسان في ساعات الفجر المبكرة يبقى لمدة أطول في الذاكرة . يجب أن يفهم الإنسان ما يقرأه ، فالحفظ لا يعني التلقين وحسب ، بل يجب أن يتدارس معاني الآيات من أجل حفظها ، وهذا الأمر يسهل الحفظ على الإنسان . 

حاول أن تقرأ ما قمت بحفظه خلال صلاتك ، وبهذه الطريقة سوف تحافظ على ما حفظته ، وتتأكد أنك لم تنسى الآيات التي حفظتها ، كما أنها طريقة جيدة جداً من أجل مراجعة ما حفظته .