الحمد الله: القدس ليست للبيع أو المقايضة

الحمد الله
حجم الخط

أكد رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله، أن القدس وأحياءها ومحيطها وكافة تجمعاتها البدوية، ليست للبيع أو المقايضة، وأنها للأبد ستبقى جزءًا لا يتجزأ من دولة فلسطين.

وأضاف الحمد الله: "برهنا للعالم من خلال عملنا الحكومي المتواصل، رغم الحصار المالي والسياسي، والاعتداءات والتضييقات الإسرائيلية، أن البناء والتنمية على الأرض، هو نهج فلسطيني في المقاومة والنهوض والتمكين الذاتي، وأصبحت، فلسطين بفضل الحراك الدبلوماسي، عصية على التجاوز والإبادة والاقتلاع".

وشدد رئيس جكومة تسيير الأعمال خلال كلمته على افتتاح مركز الطوارئ والولادة الآمنة في بيرنبالا بمحافظة القدس، اليوم الخميس، على أن العمل الحكومي سيتواصل في كل شبر من أرضنا مهما كان حجم التحديات، هذه مسؤوليتنا ومبرر وجودنا.

وعبر الحمد الله عن فخره بافتتاح مركز الطوارئ والولادة الآمنة في بيرنبالا، وقال إن افتتاح هذا المركز يعد لبنة جديدة في الوجود والصمود الفلسطيني في القدس وفي أحيائها ومحيطها، في وقت تحاول فيه إسرائيل، إفراغ القدس من مؤسسات الأونروا، وإغلاق مؤسساتها الوطنية، وفي شكل آخر لتقويض السيادة الفلسطينية في القدس واستهداف قيادتها الوطنية، يغيب عنا قسرا محافظ القدس عدنان غيث، الذي تمنعه قوات الاحتلال من التواجد في الضفة الغربية.

وأشار إلى أن الحكومة عملت على تعزيز وتنمية قطاعي الصحة والتعليم تحديدا، باعتبارهما أساس البقاء والبناء الفلسطيني، وتوسعت في كفاءة وأداء مؤسساتهما، وطورت قدرتهما على الاستجابة للطوارئ وتقديم الخدمات، في ظل أعتى الصعاب، ورغم الجدران والحواجز والممارسات والقيود الاحتلالية.

وقال الحمد الله: "شهدت الأعوام الماضية، عملًا متسارعًا ومدروسًا لتكريس استجابة قطاع الصحة، ببناء المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية المتخصصة، ونشر مراكز الطوارئ والولادة الآمنة في مختلف المحافظات، ونحو المزيد من دعم المستشفيات الفلسطينية في القدس، التي ننظر إليها على أنها جزء من شبكة المستشفيات الحكومية، وقد سارعنا، عند وقف التمويل الأمريكي لها، إلى تقديم منحة حكومية عاجلة لسد العجز الناجم عن ذلك، ونؤكد اننا لسنا أصحاب شعارات، بل اصحاب عمل وفعل، وسنستمر في دعم القدس".

وأضاف: "في كل مكان أو مجال عمل تهدده وتستهدفه إسرائيل، كان شعبنا مبدعًا خلاقًا في تعزيز هويته وصموده، حيث بادر شباب وناشطون إلى تشكيل لجان لحماية المواطنين خاصة الأطفال وطلبة المدارس من عدوان المستوطنين في الخليل وتوثيق جرائمهم بعد ‏قرار إسرائيل إنهاء عمل بعثة التواجد الدولي المؤقت في المدينة. وها نحن هنا، للتصدي لمحاولات عزل وخنق القدس واقتلاع هويتها، وتعبيرا عن شراكة ووحدة حقيقية، حيث شيد "مركز الطوارئ والولادة الآمنة في بيرنبالا"، بدعم من أبناء المجتمع المحلي، وحرصنا، من خلال وزارة الصحة، على رفده بحوالي ستة وثلاثين موظفا، ليقدم خدماته في مجالات عديدة، على مدار الساعة، ولأكثر من اثنين وستين ألف مواطن في ست عشرة قرية وبلدة وتجمعا سكانيا، وسنعمل قريبا على توفير غرفة عمليات".

وتابع: "تنفيذًا لأجندة السياسات الوطنية، التي تشكل بوصلة العمل الحكومي، طورنا وطوعنا التدخلات الحكومية لخدمة "المواطن أولًا"، في هذا الإطار كانت قرى وبلدات وضواحي القدس ولا تزال، وجهة لعملنا في مجال الصحة، حيث افتتحنا عيادة أمومة وطفولة في بيت عنان، وعيادة في الجديرة، وشغلنا مبنى جديد لعيادة الشيخ سعد، ومركزين صحيين في حي الخلايلة وقرية النبي صموئيل، وسنفتتح قريبا عيادة وادي أبو هندي. وكلها وحدات ومقومات لنظام صحي وطني يهدف إلى إعمال حق أبناء شعبنا بخدمات صحية فاعلة ومستجيبة، خاصة في المناطق المهددة والمهمشة".

وحضر حفل الافتتاح، محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ووكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.