شامية: دولة "طاجكيستان" تؤكد ثبات موقفها تجاه القضية الفلسطينية

طاجكيستان تؤكد ثبات موقفها تجاه القضية
حجم الخط

التقى السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا النائب الأول لوزير خارجية طاجكيستان نظام الدين زهيري.

وأطلع السفير شامية زهيري على تطورات الأوضاع في المنطقة في ظل السياسات الأميركية الهادفة لتصفية القضية وتصدي القيادة والشعب لهذه المخططات، مؤكداً إصرار الجانب الفلسطيني على رفض كافة الحلول التي تنتقص من الحقوق الشرعية والوطنية للشعب في الحرية وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية وحدود الرابع من حزيران لعام 1967، وحل قضية اللاجئين وفق قررار 194.

وقدم السفير شامية تهنئة فلسطين لطاجكستان بمناسبة تسلمها رئاسة منظمة آسيا للتعاون وبناء إجراءات الثقة في آسيا" السيكا"، مؤكداً استعداد فلسطين للعمل مع طاجكستان والدول الأعضاء من أجل تحقيق الأهداف السامية لهذه المنظمة والمتمثلة في ترسيخ مفاهيم الأمن والسلام والإستقرار في آسيا.

واكد في الوقت نفسه على أهمية بأن تأخذ هذه المنظمة في ظل رئاسة طاجكستان دوراً محورياً في دعم جهود السلام، والعمل على إنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية، مضيفا إن الإستقرار والسلام في آسيا لا يُمكن أن يكرس في ظل بقاء آخر احتلال استيطاني في العالم.

وناقش السفير شامية العلاقات الثنائية بين فلسطين وطاجكستان، وراجع معه برامج التعاون الثنائي والترتيبات لعقد اللجنة المشتركة الفلسطينية الطاجكستانية ومراجعة كافة مشاريع الإتفاقيات ومذكرات التفاهم، حيث يجري العمل على توقيع 11 اتفاقية ثنائية بين الجانبين تشمل كافة المجالات.

من جانبه، أكد النائب الأول لوزير الخارجية الطاجكستاني للسفير شامية على ثبات الموقف الطاجيكستاني في دعم القضية، وعلى أهمية حلها وفق قرارات الشرعية الدولية، وحل الدولتين، وأيضاً حِرص طاجكستان على التنسيق والعمل المشترك بين الجانبين في منظمة السيكا وكافة المنظمات الإقليمية والدولية.

واتفق الجانبان على تعزيز الزيارات المتبادلة على كافة الأصعدة والمستويات بما يضمن تحفيز وتطوير العلاقات بين الجانبين.

وضم الاجتماع كلا من مدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الطاجكستانية ،مدير ملف فلسطين، ومن الجانب الفلسطيني شارك أيضاً سفير فلسطين لدى أوزباكستان وطاجكستان د. محمد ترشحاني ولينا حمدان مدير دائرة آسيا الوسطى في وزارة الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين.