كردستان تقرر وقف تصدير النفط لإيران بشكل مفاجئ

نفط كردستان
حجم الخط

قررت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان، وقف تصدير النفط إلى إيران عبر منافذ الإقليم، وذلك في كتاب صادر عن الوزارة موجه إلى المديرية العامة للجمارك في الإقليم.

وطالبت "مالية كردستان"، في بيان صدر أمس السبت، المنافذ الحدودية مع إيران، بعدم السماح للمقطورات والشاحنات المحملة بالنفط ومشتقاته بالعبور إلى إيران.

ويحمل الكتاب تاريخ 14 فبراير الجاري، وفيه يتم إبلاغ منافذ "باشماخ" و"برويزخان" و"حاجي عمران" (على الحدود الإيرانية)، بوقف تصدير النفط ومشتقاته إلى إيران.

فيما لم يتضح بعد هل إيقاف تصدير النفط إلى إيران عبر منافذ الإقليم له علاقة بفرض العقوبات الأمريكية على طهران أم لا، حيث لم تذكر وزارة المالية أسباب اتخاذ القرار المفاجئ.

يذكر، أنه في منتصف يناير الماضي، زار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، العراق وإقليم كردستان، وصرح أن "أية عقوبة لن تؤثر على العلاقات" بين بغداد وطهران، في إشارة إلى العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران.

ويبلغ حجم التجاري بين البلدين نحو 12 مليار دولار، فيما يقول مسؤولو البلدين إن الجانبين سيعملان على زيادة حجم التبادل إلى 20 مليارا، متجاهلين بذلك العقوبات الأمريكية.

وفي 21 يناير الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية، منح إعفاء لمدة 90 يوما للسماح للعراق بمواصلة المدفوعات لواردات الكهرباء والغاز من إيران.

ويشار، إلى أن الولايات المتحدة، بدأت في 5 نوفمبر 2018، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.