إيران: إسرائيل تسعى للحرب

إيران
حجم الخط

أفاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأحد بأن: "إسرائيل تسعى للحرب، وأن الطريقة التي تتصرف بها هي والولايات المتحدة تجعل فرصة نشوب حرب هائلة".

وقال ظريف خلال كلمة له في مؤتمر ميونخ للأمن: "بالتأكيد، بعض الناس يسعون للحرب... إسرائيل"، موضحاً أن "الخطر هائل، وربما يكون أكبر إذا واصلنا التغاضي عن الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي".

واتهم ظريف "إسرائيل" بانتهاك القانون الدولي بعد حملات القصف التي شنتها على سوريا، كما انتقد القوى الأوروبية لعدم انتقادها إسرائيل والولايات المتحدة جراء تصرفاتهما في المنطقة.

وتابع "الخطر هائل وربما يكون أكبر إذا واصلنا التغاضي عن الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي"، مشددا على أنه يجب على أوروبا أن تكون مستعدة للقرارات الأميركية أحادية الجانب بشـأن إيران.

وأوضح أن آلية التجارة الأوروبية للتعامل مع إيران لا تفي بالغرض في ظل العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن، رافضا الادعاءات التي تصف برنامج إيران الصاروخي بأنه يشكل تهديدا للأمن العالمي.

وذكر ظريف أيضا أن إيران ملتزمة في الوقت الحالي بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى النووية، متهما فرنسا وبريطانيا وألمانيا بعدم بذل جهد كاف لضمان حصول طهران على المزايا الاقتصادية لهذا الاتفاق.

وأضاف ظريف خلال مؤتمر صحافي عقده في طهران "إنه مسعى جديد تبذله الولايات المتحدة في إطار هوسها الذي لا أساس له إزاء إيران".   

وفي معرض حديثه عن وضع حقوق الإنسان في إيران، أشار وزير الخارجية الإيراني إلى تجاهل بعض الدول في مقدمتها الولايات المتحدة لمبادئ القوانين الدولية وحقوق الإنسان عند الحديث عن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مردفا "ما حدث للصحفي جمال خاشقجي مروع ومع ذلك لازالت واشنطن تبيع السلاح للسعودية".

وكان ظريف قد وجه انتقادات لاذعة لمؤتمر وارسو الذي استضافته الولايات المتحدة وبولندا وشاركت فيه ستين دولة حول إيران والشرق الأوسط وانتهت أشغاله الخميس، وقال إنه "ولد ميتاً".

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضرب القوات الإيرانية حتى تغادر سوريا، ولم يستبعد ضربة عسكرية لتدمير قدرات إيران النووية المتبقية.