وثائق وأدلة

بالصور: "يديعوت" تكشف ما خصمه الاحتلال من أموال السلطة

رئيس السلطة
حجم الخط

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، النقاب عن  وثيقة، أكدت على أنها حصلت عليها من مصادر مسئولة في مالية السلطة بالضفة المحتلة، تبين أن "ما خصمته حكومة الاحتلال أقل من نصف مخصصات الشهداء والأسرى".

وبحسب الوثيقة التي نشرتها "يديعوت"، فإن السلطة تحصل على 1.2 مليار شيقل لدفعها مخصصات الأسرى والشهداء، "وهو رقم ضعف ما قام الكابينيت الإسرائيلي باقتطاعه".

ونوهت الصحيفة إلى أن "إسرائيل" اقتطعت أموال المقاصة المتعلقة بالأسرى الأحياء الذين يدفع لهم محمود عباس مخصصات.

وتابعت الصحيفة العبرية، "وفق معطيات العام 2018، 550 مليون شيكل خصصت لهيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين والمختصة بدفع رواتب الأسرى حسب سنوات الأقدمية لهم في السجون الإسرائيلية، ومن حصل على الجزء الأكبر من الموازنة كانت عائلات الشهداء، وبمبلغ 687 مليون شيكل".

وفي سياق الموضوع نفسه، نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية رسماً بيانياً قالت إنه يمثل رواتب الأسرى الفلسطينيين وفق سنوات السجن في السجون الإسرائيلية.

ووفق الرسم البياني، فإن: "أسير لمدة 3 سنوات يحصل على مبلغ 1400 شيكل، 2000 شيكل للأسير الذي يقضي في السجون الإسرائيلية ما بين 3-5 سنوات، من قضى ما بين 5-10 سنوات يحصل على 6000 شيكل، وراتب 10 آلاف شيكل لمن قضى 25-30 سنة، ومن قضى أكثر من 30 عاماً يحصل على حوالي 12 ألف شيكل".

وكان رئيس حكومة رام الله زعم أن اقتطاع "إسرائيل" لمخصصات الأسر والشهداء سيؤثر على دفع رواتب الموظفين في قطاع غزة.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر قرر أمس الأحد اقتطاع مبلغ 502,697,000  شيكل من أموال الضرائب الفلسطينية بدعوى أن السلطة دفعت هذا المبلغ للأسرى وعائلاتهم، ولأسرى محررين.