خزينة السلطة تحتاج 10 مليار دولار لتخرج من غرفة الإنعاش

التقاط.PNG
حجم الخط

 

حين تتعرض سفينة لحادثة ما، يرسل القبطان الفرقة الفنية من المهندسين لتقدير حجم الضرر الذي أمتعرضت له، وبناء على ذلك يجري اتخاذ القرار المناسب وفي أي اتجاه . سواء بمواصلة الابحار او بالرسو في أقرب ميناء لحين اصلاح الاضرار.

الحكومة القادمة ستقود السفينة التي تضررت. ولذلك تحتاج الى رؤية وخطة زمنية وأدوات قوية. ولا يمكن إدارة حكومة بخطاب عاطفي مجرد، ولا يمكن قطر السفينة الى أقرب ميناء بهتافات البحارة فقط .

تقارير خبراء دوليين يشير الى أن نسبة النمو في الاقتصاد الفلسطيني قد تصبح بالسالب في العام 2019 ، وهذه كارثة كبيرة ، وقبل سنتين كتبنا أن نسبة النمو في الاقتصاد الفلسطيني انخفضت الى 7% وأن نسبة 5% هي الخط الأحمر وأن اقل من 5% يتساوى مع نسبة النمو الديموغرافي ويصبح المعدل صفر .

نسبة النمو الديموغرافي للمجتمع الفلسطيني 3.8 ونسبة البطالة في غزة 41% وقد تصل في الضفة الغربية الى رقم مشابه اذا قطع الاحتلال أرزاق العمال ما يعني ان الاحتلال صار هو اكبر مشغّل للعمال الفلسطينيين وليس السلطة !!!ّ

نسبة البطالة في الضفة الان 24% وودائع البنوك تراجعت 7% والنمو تراجع لاقل من 5% والعمالة في اسرائيل ترتفع بشكل هستيري ونسبة البطالة وسط الشبان من جيل 19-29 وصل الى 54% وهي مصيبة كبرى .

 الخطاب الرسمي لا يتحدث عن ذلك بوضوح ، ربما حتى لا يخيفنا لكن الوضع مخيف حقا .

 ومع سرقة الاحتلال 500 مليون شيكل من أموال الضرائب وخصم مخصصات الشهداء والاسرى يجعل الكارثة الاجتماعية والسيكولوجية والمالية والاقتصادية أكبر تحدي امام الحكومة الجديدة .

قطاع غزة يحتاج الى 5 مليار دولار اعادة تأهيل بنى تحتية وتشغيل ومصانع للعمال الضفة والقدس تحتاجان الى مبلغ مشابه لكبر حجم التحدي والمهام , كما ان لجوء المالية للاقتراض من البنوك هم يؤجل الأزمة ولا يمنعها .

 خطاب القوى في السلطة وفي المعارضة يخفي هذه الأرقام ، ولا يضمنها في خطاباته وفي شعاراته . ولكن الامر لم يعد إختياريا .