القضية الفلسطينية تتصدر أعمال القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

القمة
حجم الخط

شرم الشيخ - وكالة خبر

قال سفير فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، إن القضية الفلسطينية تتصدر جدول أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى التي تنطلق اليوم الأحد في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة الرئيس محمود عباس.

وأكد السفير اللوح، في تصريحٍ له اليوم الأحد، أن حضور الرئيس عباس له أهمية كبيرة، خاصة أنه سيعقد عدة لقاءات مع عدد من الرؤساء والمسؤولين على هامش أعمل القمة اليوم، وأولها قمة ثنائية مع شقيقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأضاف: إن "البيان الختامي الذي سيصدر عن قمة شرم الشيخ اليوم سيؤكد على المكانة التاريخية لمدينة القدس الشرقية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الاراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967".

 وأوضح أن البيان سيشدد على ضرورة إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإيجاد حل عادل وشامل على أساس حل الدولتين والقرارات الشرعية الدولية كافة ذات الصِّلة بالقضية الفلسطينية وبالصراع الفلسطيني- الاسرائيلي، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على مكانة وكالة الغوث "الاونروا"، وضرورة تقديم الدعم لها والدور الهام الذي تقوم به لتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين .

في ذات السياق، اعتبر سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، أن القمة العربية الأوروبية التي تنطلق اليوم الأحد في شرم الشيخ، بمشاركة الرئيس عباس وبحضور 50 دولة عربية وأوروبية "تاريخية"، كونها تجمع الدول العربية مع الأوروبية في جمهورية مصر العربية.

وأوضح السفير الفرا في تصريحٍ ، اليوم الاحد، أن القمة ستبحث مواضيع كثيرة تهم الجانبين، أهمها: "مواضيع الاٍرهاب، والهجرة، والتعاون الاستراتيجي، والاقتصادي"، مؤكدًا أن المواقف الإيجابية للاتحاد الأوروبي يجب استثمارها في القمة، خاصة انها أول قمة من نوعها.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية ستكون على رأس جدول أعمال هذه القمة، حيث سيتناول البيان الختامي للقمة القضية الفلسطينية، كون دول الاتحاد لها مواقف إيجابية تجاهها، خاصة وأن هناك رفضًا واضحًا وصريحًا من جميع دولها الـ 28 من الاستيطان، ورفض واضح لتغيير الوضع القائم في القدس واعتبارها مدينة محتلة، ودعم وكالة الغوث "الأونروا"، رغم وجود بعض الدول التي تريد شطب تلك الوكالة.

وأكد الفرا على ضرورة إيجاد آلية دولية لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مضيفا ان القمة العربية الأوروبية القادمة ستعقد عام 2022 في بروكسل .